الرئيسية / افكار / متى نصنع الرأي ؟ متى نقبل بالرأي الآخر ؟

متى نصنع الرأي ؟ متى نقبل بالرأي الآخر ؟



“ما جادلت جاهلا إلا وغلبني وما جادلت عالما ًإلا غلبته”
قول منسوب للإمام علي

الرأي : معناه وتعريفه
إن طريق الديمقراطية في مجتمعاتنا محفوف بالأخطار ومجابه للتحديات .. والديمقراطية ليست مجرد عنوان أو شعار يرفعه كل من يطلب سلطة أو منصب أو قوة .. وعندما يتمكن من هدفه يلغي كل ما أشاعه على الناس كذبا وزورا وبهتانا .. انني أريد بهذا ” المقال ” أن أقف وقفة شبه مطولة عند فلسفة الرأي ، لنعرف متى يمكننا أن نصنع رأيا ، مهما كانت طبيعة هذا ” الرأي ” ؟ ومتى نقبل بالرأي الآخر لكي نقابله بالبديل الآخر .. هنا نحن بحاجة إلى طرفين أو أكثر ، أي أن ضرورة الحياة تقضي بولادة رأيين أو أكثر . ولكن ما هو الرأي ؟ ما تعريفه ؟ ما طبيعته ؟ إن الرأي Opinion هو الفكرة الواحدة التي يعلن عنها صاحبها ، أو تلك التي يتبناها قائلها ، أو تلك التي تتداولها جماعة معينة ، وجمعها ( آراء ) ، فإذا ما وجد ما يقابل الرأي مخالفا له أو متمما عليه ، فيعد ذلك رأيا آخر . إن ” الرأي ” هو باختصار تعبير عن ضمير برهاني لشخص أو مجموعة أشخاص ، فهو خاص ، أما إن انتقل إلى المجتمع كي يتبناه ، فيصبح عند ذاك ” رأي عام ” ، شريطة ان ينطبق والمنطق والعقل والعصر . ومن المفترض أن يكون الرأي مفهوما ، ويزداد قوة بالبرهنة عليه ، وعندما تسبق البرهنة طرح الرأي ، فمن المفترض ان يغدو مفهوما صائبا ، يفحم ما أمامه من آراء .

الرأي : فلسفة وممارسة عند العرب القدماء
إن الرأي يبدأ بوجهة نظر ، وعندما تمتلك الصفة والبرهنة عليها ، تغدو قوة معّبرة عن ضمير .
ولابد أن يميّز المرء بين الرأي والمعلومة ، فالرأي قد يختلف عليه ، ولكن ” المعلومة ” لا يمكن الاختلاف عليها .. الرأي هو شعور واعتقاد بأمر ما ، يريد صاحبه من خلال طرحه أن يقنع الآخر به ، فان خالفه الآخر ، فليس معنى ذلك أن كلا منهما على صواب أو خطأ ، الا في حالة إثبات من منهما مبرهن عليه ، والرأي عرفته ثقافة العرب القديمة في الشعر وعلم الكلام والخطاب والفقه والنقد والجدل والاستماع والأتباع والمقايسة والمناظرات .. الخ ولهم فيه مذاهب شتى ، فالرأي عند المتنبي قبل شجاعة الشجعان ، والرأي عند ابن حزم مدرسة للاستحسان ، والرأي عند الجرجاني قول نقدي .. وهكذا عند الجاحظ والمعّري واخوان الصفا وابن خلدون وغيرهم . إن فلسفة الرأي في التفكير السياسي قد تطورت في أوروبا كثيرا ابان العصر الحديث ، واتخذت لها سبيلا للتعبير عن عقيدة أو إيديولوجية أو فكر معين أو شعور خاص أو عام .. إن الرأي صناعة صعبة جدا إن استطاع صاحبة أن يقنع الآخرين به ، أو على اقل تقدير زرع أسس كافية لاستبعاد رأي آخر مخالف له في الأبعاد والمضامين .

تطور حرية الرأي والتعبير غربيا
لقد اهتمت حكومة وودرو ويلسون الأمريكية عند مطلع القرن العشرين بالرأي ، مهما كانت قيمته او حقارته .. وان تكون ديمقراطيا ينبغي عليك الاستماع للرأي الآخر واحترام صاحبه الذي يخالفك التفكير والتعبير معا ضمن ما يتقبله العقل والمنطق ، بدءا بوجهات النظر الفردية وانتهاء بصناعة الرأي العام للشعوب .. اما ان دخل ” الحوار ” مناطق لا خروج منها ، فيتحول الى جدالية عقيمة وسفسطائية كريهة ، وخصوصا ، ان كان احد الطرفين يحّلق لوحده بلا أي قواعد منهج او اسلوب جدل ، اذ ينقلب الجدل هنا الى جدال عقيم . إن تبادل الآراء المتباينة أصبح سمة لحرية التعبير ، فمعنى أن القانون ( أو : الدستور ) في البلاد المؤمنة بالديمقراطية ينبغي عليها إن توفر مساحة كبرى لحرية التعبير وصناعة الرأي وان تقبله سواء عملت به أم لم تعمل .. إن مجتمعاتنا لم تستطع حتى الآن صناعة الرأي حتى يمكنها أن تمارس حرية التعبير ، لأن كلٌّ يغّرد لوحده . وعليه ، فان من أولى متطلبات الديمقراطية انك تزرع الوعي بالرأي المخالف .. وتمنح المجال أمام كل الناس ليعبّروا عن آرائهم بكل حرية ومنطق .. شريطة ان لا يتم الاعتداء على مشاعر الآخرين تحت أي واجهة كانت ، وشريطة تحريم استخدام الحرية للطعن والسباب وإيذاء المشاعر والشتائم والتجريحات للآخرين باسم أي نص او تحت أي يافطة .. انك في أي بلد حر ، باستطاعتك ان تعّبر عن أي رأي تريده ، ولكن ضمن حدود ما يسمح به القانون .. وان يفّكر طويلا المرء قبل ان يمارس حرية التعبير التي قد تنطوي على خطورة وعواقب مخيفة .. وكما يقول جون ستيوارت ميل بأن هناك حاجة للحماية الفكرية .. ضد طغيان الرأي السائد والشعور .. في حين يؤكد كارل بوبر في فلسفته بأن الرأي يستلزم قواعد متطورة مع الزمن ، وليس لدينا قوانين طبيعة .. أما والتر ليبمان فيذكر بأن تباين الآراء مهما كانت قوتها ينبغي ان تعمل ضمن مصلحة عامة .. ويرى ويلز بأن الرأي غير المقنع ، لا يمكنه أن يأخذ حيزا او جهدا ..

ماذا علينا ان نفعل ؟
تثبت الأيام يوما بعد آخر ، أن مجتمعاتنا لا تعرف معنى الجدل ، وإنها لا تميز بين الاستماع للقول واتباع احسنه ، أو محاججة الرأي وتقديم بديله أو المجادلة ضمن اطار المنطق والعقل .. وان ثمة حواجز خوف داخلي في مجتمعاتنا من قول الحقائق التي يؤمن بها كل فرد من الأفراد .. وليس بالضرورة أن تكون تابعا لرأي أو متبوعا لآخر ، بل إن حاجة مجتمعاتنا اليوم إلى الوعي بتبادل الرأي من دون أية تعصبات أو تشنجات أو ممارسة أية تجريحات .. إن كانت هناك بنية صلدة من تفكير معين ، أو أسلوب قائم ، أو إيديولوجية لا تتزحزح عن أمكنتها .. فلا يمكن أن نجد أي مفهوم للحريات يصلح في مجتمعاتنا ! إن بقيت هناك خطوط حمراء أو كواتم صوت على تفكير الناس ودرجة وعيهم وعلى ما يمكنهم أن يقولونه من أفكار وآراء .. فليس من الهين أبدا أن تمارس ديمقراطية مزيفّة لا أساس لها في الضمائر والعقول .. إن لم تجد في ثقافتك آراء شجاعة في أن تقول ما تؤمن به ، فليس هناك أي مجال ، بل ولا أي هامش من الحريات ! إن لم تجد هناك اعترافات صريحة ، وذكريات صريحة ، وتعابير صريحة ، وفكر منفتح على كل الدنيا .. فلن يكن باستطاعتك أن تصف نفسك أو مجتمعك بالتقدمية أو الليبرالية الحقيقية .. إن لم يصطدم العقل صدمات عدة ، وتتكسر انغلاقاته وتصلباته ، كي يباشر انفتاحا حقيقيا على الحياة بكل نقائضها .. فليس هناك أي مجال للتغيير ! إن لم يعترف المرء ( مهما كانت درجته أو قوته في الدولة والمجتمع ) بأخطائه في الرأي أو المعلومات .. فلن تتبلور أي حياة صحيحة .. إن لم تتخلص حياتنا من الزيف والأكاذيب والتعمية والتغطية ودرجات الكتمان ، فستبقى فضاءات الاستبداد تسود في كل مكان وهي تورث الكراهية والأحقاد والصراعات .. إن صواب مجتمعاتنا ومصداقيتها ستجعل الأجيال القادمة ، لا محالة ، أكثر نظافة وأكثر مقاربة لحقائق الأشياء .. ثمة مقولة تتوالد وتتناقل من جيل إلى آخر في ثقافات مجتمعاتنا .. تقول : ” ما كل ما يعرف يقال ” ! طيب .. لماذا لا يقال إن كان صوابا أو خطأ كي نتعلم من التجربة ؟ لماذا لا تعترف حكوماتنا بهزائمها وأخطائها .. بل تبقى تمارس اساليب الدجل واختلاق الأكاذيب على الناس ؟

التعددية : لماذا لا يتقبلونها ؟
لماذا تصفق مجتمعاتنا للأحادية ؟ لماذا لا تتقبل حكوماتنا ومؤسساتنا أي نقد يوجه اليها ؟ لماذا يجن جنون قادتنا من سماع أي رأي فيهم ؟ لماذا يغدو الاختلاف في الرأي عداءا بعد جولة من صراخ وقطيعة شخصية .. هذا إن احتفظ المرء بكرامته وحريته الشخصية ؟ ان السلطة في البيت قد تفرض حجرا على الأفكار .. وان السلطة في الحارة أو المدرسة أو الجامعة أو أي مؤسسة من مؤسسات التعليم ََََََََََََََََََََََََََََََََََََََ.. تضع خطوطا حمراء أمام الإنسان لتغدو تقاليده تسيطر على تجديداته ! أو التهديد بالعواقب اكبر من ممارسة أية حريات ..
إن أهم ما تحتاجه مجتمعاتنا ، وبالأخص أجيالنا الجديدة ، احترام الآخر ورأي الآخر ومعتقدات الآخر وطقوس الآخر وموجودات الآخر وافكار الآخر .. إن على مجتمعاتنا أن تستوعب التعددية ، وقبول وجود الآخر ورأيه في الحياة .. فضلا عن أن التعددية تقبل على حلبتها كل الآراء المخالفة بعيدا عن التشويه وبعيدا عن التجريح وبعيدا عن الفظاظة والسباب والشتائم التي يبرع في ادائها الجهلة والذين يعجزون عن تقديم اجوبة حقيقية كي يقابلوا المنطق بالمنطق ، لا ان يقابلوا أي سؤال بتكفير صاحبه واتهامه بشتى الاتهامات الرخيصة .. إن من يجادل سفيها فقد خسر ، وان من يناقش جاهلا فقد انهزم .. إن من يحاور متطرفا أو متعصبا ، فقد باء بفشل ذريع ! فهل سيأتي ذلك اليوم على مجتمعاتنا ، نجد فيها بشرا سويا يدرك قيمة الرأي والرأي الآخر ، بل ويدافع عن الرأي المخالف له بعد أن يسود الاحترام بين كل الأطراف ؟ وهل سيأتي يوم في المستقبل ، تتكسر فيه كل انغلاقات العقل ، كي نبحث في شؤوننا ضمن تفكير عقلاني خال من التناقضات ؟ .

وأخيرا : متى تتغير مجتمعاتنا ؟
إن العواطف والهوس والخوف وسياسات الدولة وسلطات المجتمع .. كلها عوامل تغلق الأبواب امام التغيير . ومرة أخرى ننادي بأن إصلاح نظم التربية والتعليم وترسيخ الواقعية وحسابات العقل . إن الديمقراطية لا يمكنها أن تمارس من دون حريات تعبير .. وان حريات التعبير تطال كل شيء يمكن إبداء الرأي فيه .. دون أي حجب أو أستار .. حريات التعبير عن الرأي تكشف كل مستور وتفضح كل مسكوت عنه .. إنها تقبل التعددية بحكم ولادة أفكار جديدة ..
إن مجتمعاتها كفاها تعيش النزعة الأبوية الأحادية في التسلط والتصفيق للرأي الواحد .. سواء في البيت أو المدرسة أو الجامعة أو مؤسسات أخرى تخدم المجتمع ؟! إن أي تجربة ديمقراطية لابد أن تخلق لها أرضيتها وظروفها وعناصرها لتحيا طويلا ..

نشرت في ايلاف ، 22 اكتوبر 2009 ، ويعاد نشرها على موقع الدكتور سيار الجميل

www.sayyaraljamil.com

ملاحظة : حقوق النشر محفوظة لايلاف ، الرجاء ذكر المصدر وتاريخه.
اللوحة المرفقة للفنان العراقي محمد سامي ، السويد ..

شاهد أيضاً

مطلوب لائحة اخلاق عربية

تعيش مجتمعاتنا العربية في حالة يرثى لها، لما أصابها من تفكك سياسي جعلها تتمزق اجتماعيا، …