الرئيسية / مؤتمرات / ماذا فعلت أمريكا بالعراق الجديد ؟؟ التجربة والذرائع الفاشلة

ماذا فعلت أمريكا بالعراق الجديد ؟؟ التجربة والذرائع الفاشلة


جلسة مبادرة الإصلاح العربي في منتدى الدوحة السابع للديمقراطية والتنمية والتجارة الحرة
التي انعقدت يوم الأربعاء 25 / 4/ 2007 ويبدو في الصورة  الدكتورة بسمة قضماني مديرة المبادرة بباريس  تدير الجلسة وتقدم كل من المشاركين التالية أسماؤهم ـ كما يبدون في الصورة من اليسار إلى اليمين ـ :
– السيد سليم الحص   رئيس وزراء لبنان الأسبق .
– الدكتور أنوش احتشامي أستاذ الدراسات الشرقية والإسلامية ، جامعة درم ، بريطانيا.
– الدكتور مايكل براون عميد كلية أليوت للشؤون الدولية ، جامعة جورج واشنطن ، الولايات المتحدة.
– السيد احمد بهاء الدين شعبان ، سياسي مصري ومؤلف كتاب  كفاية ، جمهورية مصر العربية .
– الدكتور سيّار الجميل ، أستاذ الدراسات التاريخية للشرق الأوسط والمدير التنفيذي لمشروع اكنك للثقافات الدولية بتورنتو ، كندا .
– الدكتور باسكال يونيفاس ، مدير معهد الدراسات الدولية والإستراتيجية ، باريس ، فرنسا .
– السيد مولود حمروش ، رئيس وزراء الجزائر الأسبق .


 


نص خطاب الأستاذ الدكتور سّيار الجميل الذي ارتجله في منتدى الدوحة السابع للديمقراطية والتنمية والتجارة الحرة 23- 25 ابريل 2007 ، والذي القي في جلسة مبادرة الإصلاح العربي بتقديم من الدكتورة بسمة قضماني مديرة مبادرة الاصلاح العربي بباريس مساء يوم الأربعاء 25 ابريل / نيسان 2007 في قاعة المؤتمرات بفندق ليتز كارلتون في العاصمة القطرية .

سيداتي .. سادتي
أسعدتم مساء ، ويتوّجب علّي أن اشكر حكومة دولة قطر لاستضافتها لي ومشاركتي هذا المنتدى ، كما اشكر برنامج مبادرة الإصلاح العربي بباريس وكل من السيدتين بسمة قضماني ونهلة الشهال وكل طاقم العمل .
المقدمات ..
دعوني أقدم لكم خطابي هذا من خلال ثلاثة محاور أساسية، وانتهى إلى بعض التوصيات التي يمكنها أن تغدو وصايا أو حلولا ازعم أنها عملية وواقعية وخصوصا في حالة العراق اليوم الذي نشهد قمة المأساة فيه .. واجد حتى الآن أننا استمعنا إلى الكثير من الآراء والتحليلات ولكن لم أقف على أي حلول أو مقترحات .
بادئ ذي بدء أننا أمام أزمة مفاهيم ، بل ونحن في مواجهة أزمة حلول واستراتيجيات وتطبيق قرارات لا تقر بالحيثيات ، بل تقود الحياة في منطقتنا إلى حيث الاستجابة لما تتطلبه صيغ التقدم والحرية والأمن والاستقرار .
نحن أمام أزمة حادة في الذهن والمفاهيم والأفكار السائدة والتي لا يمكن استيرادها من الخارج ولم يزل الخطاب القومي يجتر نفسه وهو بحاجة ماسة إلى التجديد ، ولم يزل الخطاب الديني يعيش خارج إطار العصر وهو بحاجة إلى تغيير جذري . إن إشكالية الديمقراطية ، هل تكون من الخارج أو الداخل لا يمكن المرور عليها من دون تكوين إرادة عامة بشأنها . دعونا نتوقف عند مفهوم ” الديمقراطية ” الذي لم يزل المفكرون ليس العرب وحدهم ، بل حتى في كل هذا العالم قد أضاعوا وسط تفاسير لا حدود لها ، بل وتضيّع الإنسان في غابة من التناقضات ! في يوم أمس الأول سمعنا المستر جاك سترو يسوق إرادة ساذجة بجعل الديمقراطية سلعة دولية يمكن أن تباع وتشرى في مزاد علني ، فأجابه السيد عمرو موسى إجابة قاسية من دون أن يحدد معنى الديمقراطية . وإذا كان الأستاذ سليم الحصّ قد وقف عند تعريف ” حكم الشعب بنفسه لنفسه ” ، فان الصديق الدكتور غسان سلامه قد اسمعنا يوم أمس بأن الديمقراطية غدت تشتمل على المؤسسات الدينية إلى جانب المدنية ، ولا اعرف كيف تتجانس هذي مع تلك ، فلكل منها منظومتها ومقاييسها وسلم أولوياتها وظروفها حسب البيئات التي تعيش فيها ! الخ من المفاهيم المتصادمة ..
لقد جئنا إلى هنا لنحدد حقيقة ” الديمقراطية ” في أن تكون من الداخل أم تكون من الخارج ؟ إن الديمقراطية ليست أثوابا نستوردها من هنا أو هناك .. نغّيرها من حين إلى آخر حسب أمزجتنا من دون أي رؤية مستقبلية لما ستألو إليه أوضاع مجتمعات غارقة في التخلف ، والديمقراطية ليست مجرد صناديق انتخابات أو اقتراعات يجري إليها الناس من دون أي دراية ولا أية حريات ولا أية مفاهيم ولا أي إرادة ليقولوا كلمتهم التي سمعوها من دون إدراك ما يفعلون .. فهم يمنحون أصواتهم لأحزاب أو أسماء من دون أي برامج ولا أي خطط ، بل مجرد دعايات وأكاذيب ، بل وحتى ترغيب وتهديد !
إن الديمقراطية – كما أراها – هي أسلوب حياة تبدأ لدى الإنسان مع سنوات الأطفال وتكبر معهم في كل مناحي الحياة .. فهي تربويات وعلاقات وقوانين وحريات ومعاملات ومنظومات ومؤسسات وأساليب عمل.. وتنتهي بكل ضمانات حقوق الإنسان والحيوان والبيئة والنبات .. مع رضوخ لدستور مدني معاصر ومتجدد يراعي الحقوق والواجبات ، ويكفل بناء مجتمع مدني متقدم ، ويساعد على الخلاص من كل بقايا التاريخ وأمراض المجتمع وأهواء السياسة . اسمحوا لي أن أقول بأنني مؤمن إيمان راسخ بالديمقراطية والحريات ، ويكفل أحداهما الأخرى .. كما أنني مؤمن بأن الأفكار والمفاهيم تنتقل من مكان إلى آخر ومن بيئة إلى أخرى ولنا في تجاربنا الحديثة منذ مائتي سنة وحتى اليوم ما يؤكد على التأثر بالآخرين وفلسفاتهم السياسية .. أي بأن النظريات السياسية والإيديولوجيات قد انتقلت من الغرب إلى عالمنا ومجتمعاتنا ، ولكن غدت التطبيقات صعبة لأن ما يساعد على النمو في مكان ، ربما لا يمكن أن يدرك في مكان آخر ، فكيف يمكن تطبيق تجارب مستوردة ؟

العراق والتجربة التاريخية المريرة

كم كنّا نحلم بعراق حضاري جميل ؟ كم كنا نحلم بعراق حر وديمقراطي متفاهم وآمن مستقر ؟ كم كنا نحلم ؟ ولم نزل نحلم ، فالعراقيون لا يمكنهم أبدا أن يرضوا على أي تجربة إلا بصعوبة بالغة .. أو بقوة بالغة ! العراق – ليس كما سمعت عنه يوم أمس من قبل أستاذ عربي قدير اجله واحترمه – قد ” غدا جيفة نتنة عفنة ” !!! أبدا ، فكل بيئة من بيئاتنا فيها جيف نتنة عفنة ، ولكن ليعلم الجميع بأن ليس هناك أي بلد في المنطقة يعيش مأساة كالتي يعيشها العراق وأهله .. العراق ليس جيفة نتنة عفنة يا سيدي ، والكل يعرف قيمة العراق في المنطقة كلها .. ويدرك ثقل العراق في التاريخ منذ آلاف السنين .. ويؤمن بأن لا حياة للمنطقة من دون العراق ودور إستراتيجيته القوية .. ولكن العراق قد مر عبر خمسين سنة مضت من حياته بأسوأ الأحداث وأعتى الحروب وأمّر الظروف وأقساها .. فكيف به يكون مثاليا أفلاطونيا بلوريا لا شائبة فيه .. وقد تفجرت هذا اليوم كل أورامه منذ خمسين سنة ، وبعد الجرح العميق الذي أصابه مؤخرا . إن العراق الجديد يحمل مأساته العميقة في طياته وهو ينحر يوميا باسم الديمقراطية التي يتم تسويقها عبثا إزاء توحّش لم يشهد التاريخ له مثيلا أبدا .. إن انهيار المؤسسات العراقية لا تهمنّي بقدر ما يؤلمني تفكك المجتمع العراقي وانهياره وها هو العراق اليوم في بداية النفق إذ أخشى عليه من قادم الأيام وقابل السنين الصعبة ، فليس في العتمة الحالكة أي بصيص أمل حتى الآن .
لابد أن نعترف جميعا بأن تسويق الديمقراطية المستوردة على الطريقة العراقية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية قد أضّرت ضررا بالغا ليس بالفكر القومي ولا بالفكر الديني ، بل أضرت أساسا بالفكر الليبرالي نفسه ، وضربت كل مفاهيم الديمقراطية في الصميم .. ضربت المجتمع المدني ودور الحريات ودور العلمنة ودور القانون ودور المؤسسات وأقصت كل مفاهيم الحداثة .. فالتجربة العراقية خدمت الغلاة وخدمت أعداء الديمقراطية وخدمت خصوم الفكر المتمدن والمستنير .. خدمت كل الذين يرقصون اليوم على مشهد العراق المأساوي وقد جعلوه ساحة لتصفية حساباتهم القديمة والجديدة مع أعدائهم !!
وهنا أسأل كما يسأل غيري من العراقيين : هل الديمقراطية المستوردة هي مجرد صناديق اقتراع فجّة أو عملية انتخاب ساذجة ؟ هل الديمقراطية تمّثلها مجموعة أحزاب أو تكتلات أو تحالفات او تيارات دينية أو طائفية أو عرقية أو مناطقية ؟ فالديمقراطية المستوردة ـ كما وصفها جاك سترو وزير الخارجية البريطاني الأسبق يوم أمس ـ سلعة سوقية تباع وتشرى بأي ثمن .. وهي بعيدة ـ كما أصفها أنا المتكلم ـ عن كيفية احترام المجتمع الدولي للمجتمعات الإنسانية ، فالديمقراطية الحقيقية تعمل بروح القوانين وهي تمنح اعتبارات للإنسان أينما كان وتأخذ بيده من اجل بناء المؤسسات وبلورة تقاليد ومنظومات عمل .. إن الديمقراطية لا تستورد أبدا ، فهي ظاهرة تاريخية بكل ما تحفل به من أسفار وأحداث وتقاليد ونظم وتقاليد وأعراف .. كما أنها مبادئ ، والمبادئ ـ كما نعرف ـ لا تباع ولا تشترى ، بل تستلهمها الشعوب مع تقدم الزمن وفهم الحياة وبناء المجتمع .
إن التجربة العراقية المريرة قد أعطت لأول مرة دروسا للعرب أولا وللعالم كله ثانيا بأن الممارسة الديمقراطية لا يمكنها أن تأتي مقاساتها من الخارج ، وإلا فان التناقضات وولادة الصراعات ستسحقها كما هو حال العراق اليوم .. وان أي ” تجربة ديمقراطية ” لابد أن تبدأ من نقطة الصفر في كل الميادين بعيدا عن أي أجندة سياسية أو خطط خارجية أو تناقضات اجتماعية داخلية .. لقد أفضت تجربة العراق الصعبة بتعرية الواقع المرير على تناقضاته الصعبة ، ولكن باتجاه سلبي مع الأسف ، وبات الكل يعتبر الديمقراطية رديفا للفوضى والمعاناة .. بل وان تجربة العراق الصعبة قد أضرّت بسمعة الولايات المتحدة الأمريكية ومكانتها التاريخية في العالم . إنني الفت نظركم إلى أن التجربة العراقية المريرة قد أعطت العرب دروسا لن تنساها الأجيال العربية طوال العقود القادمة.
هنا دعوني اطرح أسئلة مباشرة على الولايات المتحدة الأمريكية ومن حقي أن أسألها ، فأنا مواطن عراقي تحتل جيوشها أرضه وأهله وبلاده .. علما بأنني لن اكره الولايات المتحدة شعبا وثقافة ومكانة في هذا العالم فانا أستاذ جامعي وأدرك ما الذي أقوله وما الذي لا أقوله .. ولكن اطرح أسئلتي السياسية عليها طالبا أجوبة صريحة وحقيقية ومباشرة :
– كيف يمكن إنجاح أي عملية ديمقراطية في بلاد تطوف في بحر من الدماء..وبعد افتقاد الأمن والنظام والاستقرار ؟؟ ونحن لا نعرف ما الذي تريده الولايات المتحدة ولماذا استعجلت بالانتخابات وإصدار الدستور ؟ علما بأن 75 % من الشعب العراقي لا يدرك معنى الديمقراطية بعد .
– هل كل ما فعلته الولايات المتحدة الأمريكية في العراق على مدى أربع سنوات هي مجموعة أخطاء أم حزمة خطط ؟ فالأمريكيون في صحافتهم يبررون أفعالهم في العراق كونها ” مجرد أخطاء ” ، في حين أن العراقيين يعتقدون اعتقادا راسخا أن ما حصل ما هو إلا نتيجة خطط مرسومة بدقة متناهية !!
– لماذا سمحت الولايات المتحدة منذ اللحظة التاريخية الأولى بانطلاق الفوضى وأعمال السلب والنهب ؟ لماذا بقيت صامتة على مشهد اغتيال ثقافة العراق وممتلكاته التي لا تقدّر بثمن ؟ لماذا بقيت الحدود العراقية مفتوحة أمام كل من هب ودب لدخول العراق والخروج منه بلا أي مساءلة ؟
– لماذا لم يحاسب السفير بول بريمر على كل ما اقترفه بحق العراق ومؤسساته وبحق العراقيين ومنظومة حياتهم ؟ إنني أطالب بمساءلته دوليا عن أخطائه أو ممارساته في قيادة العراق .
– لماذا استعجلت الولايات المتحدة الأمريكية إجراء الانتخابات التشريعية ، ولماذا وافقت على إصدار دستور لا يلائم العراقيين أبدا ؟
– لماذا تعاملت الولايات المتحدة مع العراق كجماعات واقطاعات ومكوّنات ولماذا لم تتعامل معه كوطن ومواطنين بمعزل عن انتماءاتهم الأخرى ؟
– لماذا استخدمت الولايات المتحدة ترسانتها الإعلامية في نشر وبث معلومات كاذبة عن العراق والعراقيين ومن دون أي وثائق وإحصاءات .. وقد تناقلها العراقيون عن سذاجة او عن سوء نية ورددوها منذ اربع سنوات بلا أي تدقيق ولا أي توثيق ولا أي تردد فأثارت بذلك الشقاقات والنزاعات والانقسامات ؟؟
– لماذا اعتمدت الولايات المتحدة على أحزاب دينية أو طائفية أو أثنية .. من دون الاعتماد على أحزاب سياسية مدنية فقط ؟ ولماذا جعلت العراق منطقة انتخابية واحدة من دون جعله مناطق انتخابية عديدة ينتخب الناس من يعرفونه في ما بينهم بدل هذا السياق الذي لا يلائم العراق أبدا في هذه المرحلة والمعمول به في كلّ من جنوب أفريقيا وإسرائيل ؟؟
– لماذا سحقت الولايات المتحدة كل مؤسسات العراق انسحاقا نهائيا .. واليوم تتخلى عن اعمار العراق وتتركه بلا اية استحقاقات نكثا بكل العهود بعد كل ما فعلته بالعراق وأهل العراق ؟
– لماذا سحقت الولايات المتحدة الهوية الوطنية العراقية بالعزف على شعار مكوّنات ثلاثة يتمثّلها : شيعة وسنة وأكراد ؟ هل نجد في أي مكان من الغرب الديمقراطي أحزابا طائفية أو جهوية ؟ وأين هو المكّون العراقي الجامع لكل الاكثريات والأقليات معا ؟؟
– لماذا فتحت الأبواب على مصارعها ليغدو العراق جاذبا للإرهاب ومصدّرا له ؟؟ إن هناك من يقاتل من اجل الحرية وضد المحتل في العراق .. ولكن بنفس الوقت هناك في العراق قتلة يقتلون الأبرياء العراقيين ، وقد ذهب نتيجة ذلك الآلاف المؤلفة منهم ظلما وغدرا .
– وأسأل : لماذا يسمح بعض الكتّاب الأمريكيين أن يصدروا أحكاما قاطعة وآراء غاية في السوء والخبث إزاء العراق وأهل العراق ؟ هل عرفوا من تاريخ العراق شيئا حتى يروا في تقسيم العراق حلا ناجعا للازمات التي خلقتها الظروف الصعبة .. من دون أن يفكّروا بالمصير الأسود الذي سيلحق بكل المنطقة لو حصل التقسيم ؟؟ ومن البديهي أن يصفق بعض العراقيين لفكرة تقسيم العراق لأنهم لم يدركوا حجم المأساة التي ستلحق بأولادهم وأحفادهم من بعدهم ..
في الحقيقة ، كنت انتظر من الرئيس جورج بوش خطة إستراتيجية جديدة في شهر يناير الماضي 2007 ، كما وعد العالم بذلك ، ولكنه لم يباشر أي خطة تاريخية وفعالة ، إلا أن يزيد أعداد جيوشه إلى 180 ألف مقاتل .. وجيوشه لم تحتّل العراق كله ، بل احتلت مناطق معينة من العراق وهي ساخنة شديدة السخونة من دون معرفة أسباب ذلك ! إن العراق بات يذبح شعبه يوميا من دون التفات واهتمام من المجتمع الدولي.. . أن العراق كان له دور في التاريخ والحاضر ، وسيبقى له دور في المستقبل ، لكنني الفت نظركم ايتها السيدات ايها السادة إلي أن تسويق الديمقراطية في العراق بهذا الشكل قد أضر بالمنطقة والفكر الديمقراطي والعملية باتت نتائجها واضحة كما تنبؤنا الإحداث اليومية علي شاشات التلفزيون والفضائيات .
إن الديمقراطية لا تأتي مستوردة ومعّلبة من اجل إجراء لعبة أطفال في صناديق الاقتراع، والعراقيون ليسوا أطفالا حتى توزّع الحلوى عليهم كالأطفال ، بل أن الديمقراطية هي أسلوب حياة ونظام تفكير يبدأ في الشارع وفي المنزل وفي كل مكان .. وهي طريقة في كيفية التعامل مع الذات ومع الموضوع ومع الآخر . أن الديمقراطية هي احترام المجتمعات الأخرى وطريقة عيشها.. وأتساءل: كيف يمكن إنجاح عملية ديمقراطية في بلد يطوف علي بحر من الدماء وبعد حدوث فراغ سياسي هائل بعد انهيار النظام السابق ولم تزل آثار ذلك النظام وبقاياه تؤتي أكلها الصعبة في كل أنحاء العراق ؟؟
وهنا ينبغي علينا أن لا نسمح لكل من يريد أن يتسلل إلى السلطة من خلال الصناديق الانتخابية من دون أن يؤمن بالمؤسسات المدنية وآليات المجتمع المدني .. إذ لا يمكن أبدا للأحزاب الدينية التي تؤمن بالشورى ممارسة الأساليب الديمقراطية وهي لا تؤمن بالديمقراطية حقيقة ـ كما يّصرح أقطابها ـ ، فالشورى هي غير الديمقراطية .. ذلك أن الأولى تعتمد المبايعة لـ ” خلافة ” أو ” إمامة ” أو ” ولاية ” لمن يختاره أهل الحل والعقد ، في حين أن الثانية تعتمد الانتخابات لمن يرشح نفسه كي يختاره الشعب رئيسا أو غير ذلك . وعليه ، أقول أن الضرورة تقضي اليوم أن تجدد كل الأحزاب الدينية والسياسية أنظمتها الداخلية وتتجاوز المفاهيم القديمة وتتخلص من التناقضات التي تحفل بها كل مضامينها .
وأخيرا : الوصايا
وانتقل قبل أن يدركني الوقت لمعالجة المحور الثالث كي اطرح بعض المقترحات والوصايا التي يمكن الأخذ بها لمعالجة الخراب والدمار ليس السياسي والمؤسسي بل الوطني والاجتماعي الذي يعيشه العراق ، وبالتأكيد فان المنطقة كلها ستستفيد من التجربة المؤلمة وهي :
أولا : ولادة دستور مدني حقيقي لا يحتوي أي نص أو تعبير أو كلمة مضادة للحياة المدنية ، دستور لا يفسح المجال لأي من رجال الدين ممارسة سلطتهم الروحية على الحياة العراقية ، لأن في ذلك تبلور صراع خفي بين الأديان والمذاهب والطوائف والملل والنحل كافة . ولا يمكن ان تبدأ ولادة دستور دائم إلا بعد مرور فترة نقاهة تاريخية تستعيد البلاد حياتها واستقرارها وانسجامها ..
ثانيا : على الأحزاب الدينية بعد أن فشلت في إدارة الحكومات وقيادة الدول والأنظمة تجديد نفسها من خلال تغيير نظمها الداخلية ، فأما أن تؤمن بالديمقراطية حقيقة أو تؤمن بالشورى حقيقة .. أي تعلن عن تمسكها سياسيا بالحياة المدنية أو تمسكها بالحياة الدينية وعند ذاك لا يحق لها استغلال الآليات المدنية ولا الانتخابات الديمقراطية في تأسيس حكم ديني ، فالحكم الديني له آلياته ومصادره التي يدركها أهل الحل والعقد او المرجعيات الدينية المعروفة .
ثالثا : إلغاء كل المشروعات التي قامت على أسس غير وطنية بدءا بالأجندة الطائفية وانتهاء بالأجندة الاثنية والعشائرية والقبلية والجهوية .. الخ أي بمعنى : إلغاء مفهوم ” المحاصصات ” التي مزقت شمل المجتمع ( وأتمنى على المترجمين في هذه القاعة أن يجدوا الترجمة الدقيقة لمصطلح المحاصصة ) .
رابعا : تتم الانتخابات على أسس سياسية مدنية ولا يحق لرجال الدين التدخل فيها أبدا ، مع احترامي لهم ، كما لا يحق لهم الترشيح والحديث عنها ، فهم من ابعد الناس عن الانتخابات ، فأمكنتهم الجوامع والحسينيات لوعظ الناس وإرشادهم أخلاقيا وتعبديا وفقهيا وإصلاحيا للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، أما تدخلهم السياسي فسيفتح النار في كل صوب واتجاه إذ لن تنفع أبدا لا المفاوضات ولا المساومات ولا التنازلات .
خامسا : إجراء حملة إحصائية سكانية لمعرفة حجم السكان في كل بقعة من العراق من قبل وزارة التخطيط ومعاونة وإشراف الأمم المتحدة ، ثم يتم تنفيذ الانتخابات العامة على أساس الوحدات المناطقية في العاصمة والمحافظات وليس جعل البلد كله ( أي : العراق ) منطقة واحدة ، ويتم الترشيح على أساس الدوائر الانتخابية ليعرف الناس من ينتخبون وليس على أساس الأحزاب والتكتلات والتيارات الطائفية والدينية .
سادسا : يتم تأليف البرلمان من الناس الفائزين بجدارة ومن دون أي مناورات ولا أي تدخل لمرجعيات .. وهنا أطالب أيضا بأن تتم الانتخابات التشريعية بإشراف الأمم المتحدة إشرافا مشاركا ، وكنت قد طرحت في الانتخابات العراقية السابقة فكرة بالإمكان تنفيذها ، وهي تتلخص بان يكون هناك صندوق انتخابي أول تشرف عليه هيئة قضائية عراقية ويكون هناك صندوق انتخابي ثان تشرف عليه الأمم المتحدة ، يوضعان جنبا إلى جنب ويلزم الناخب بأن ينتخب من يريد في ورقتين أولاها يضعها في صندوق العراق وثانيتها يضعها في صندوق الأمم المتحدة .. لمعرفة حجم التزويرات والمخالفات إن وجدت .
بعد كل ما حاق بالعراق من جروح وآلام ودمار .. ينبغي على هيئة الأمم المتحدة أن تغدو صمّام أمان للعراق وللمنطقة كلها بعد أن وجدت لديها القوة اثر الاضطراب السياسي الذي حاق بالولايات المتحدة الأمريكية ودورها الفاشل في إرساء ما كانت تنادي به من الإصلاحات والتغيير والديمقراطية .. ولتعلم أن المنظومات الاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط لها تعقيداتها وصعوباتها وترسباتها المتوارثة التي يصعب على هكذا تجارب وتطبيقات سريعة أن تؤدي أغراضها .. فضلا عن أن استيراد الديمقراطية أو أي من الظواهر الأخرى لا يتم بهكذا آليات ووسائل .. ومن الغباء جدا مقارنة مجتمعاتنا بالمجتمعات الغربية والشرقية الأخرى .
إن ضروراتنا من اجل بناء مستقبلنا لابد أن تبيح محظوراتنا من التقاليد الكسيحة التي ألفتها مجتمعاتنا والتي تعجز العلوم الاجتماعية المعاصرة من فهمهما وإدراكها ، فكيف يمكن إذن أن تطبق تجارب غير واقعية في مجتمعات هي بأمس الحاجة إلى تغيير بنيتها الفكرية أصلا من اجل أن تتخلص من تناقضاتها الكريهة .. لتملأ الفراغ السياسي وتمتلك الوعي والإرادة كي تبدأ الديمقراطية على أفضل وجه .. وهنا لابد لي من القول أن شعوب المنطقة ودولها كافة لابد لها من إجراء عدة تغييرات جذرية في كل مناحي حياتها من دون أي أجندة خارجية ولابد من العناية بالتربية والتعليم وتغيير جذري لكل المناهج من اجل بناء أجيال متجددة التفكير وتؤمن بالمعاصرة والتحديث .. فضلا عن استحداث جملة قوانين حديثة تراعي التطورات التي لحقت بحياة الإنسان وحقوقه وواجباته وضروراته اليوم .. ومن ثم تحديث الحياة الاجتماعية والسياسية من خلال تنمية التفكير وبرمجة الزمن ومنح الحريات والقضاء على البطالة وتوفير الضمانات للعيش الكريم وتوفير الأجواء للإنتاج ..
أخشى أن أكون قد أطلت عليكم .. أتمنى أن نفّكر معا في المفاهيم التي طرحتها في أعلاه تفكيرا عميقا .. وأدعو في خطابي هذا كل شعوب وبلدان منطقتنا للوقوف مع مأساة العراق كي يتخّلص من محنته القاسية .. كما أدعو الولايات المتحدة الأمريكية أن تجدول أهدافها وأغراضها وزمنها وتطلعنا نحن أبناء العراق على ما الذي تريده أصلا .. إن العراقيين في أصعب حالة يمرون بها عبر تاريخهم الطويل .. وان العراق قلب الشرق الأوسط إن لم يستقم وضعه ويتشافى أمره فسوف تنتقل المأساة إلى كل مكان من المنطقة . أتمنى أن أكون قد لخّصت جملة كبرى من الأفكار والمفاهيم والعلاجات في هذا ” الخطاب ” المختزل وشكرا لكم على حسن إصغائكم ..
www.sayyaraljamil.com

شاهد أيضاً

دعوة الى المثقفين العراقيين في كندا

دعوة الى المثقفين العراقيين في كندا يسرّنا جدا دعوتكم الى الحضور والمشاركة في الاجتماع التأسيسي …