الرئيسية / سيرة وصور / سيّار الجميل : محطات حياته

سيّار الجميل : محطات حياته

البدايات : الاسرة والتكوين
ولد سيّار الجميل في مدينة الموصل بالعراق يوم 21/1/ 1952 ، وهو الابن البكر للاستاذ كوكب علي الجميل ( 1918 – 1968 ) القاضي الاديب ورجل القانون المعروف في العراق ( انظر ترجمته في تاريخ الاسرة ) .. ترعرع سيار الجميل وتّربى في ظل اسرة علمية معروفة وفي بيت ادب وثقافة معروف بنزعته واصوله العربية . وهو حفيد المصلح الاديب الشاعر علي الجميل ( 1889 – 1928 ) احد رجالات النهضة العربية ( انظر ترجمته في تاريخ الاسرة ) الذي ساهم في تأسيس المنتدى الادبي بالاستانة اثناء اقامته فيها للدراسة في الكلية الشاهانية رفقة عبد الكريم الخليل واحمد عزّت الاعظمي ..
قضى سّيار الجميل طفولته في البيت القديم لاسرة آل الجميل الكائن في قلب مدينة الموصل القديمة منطقة حوش الخان .. ثم طاف في اماكن عدة من شمال العراق بحكم منصب والده . سّيار متزوج في ديسمبر 1988 وله : داليا ونصر ..

تكوينه ودراسته الاولى :
درس سيار الجميل في طفولته بروضة الاطفال الرسمية ومدرسة ام المعونة للراهبات ومدارس اخرى بالموصل .. ويقال بأنه طفق يكتب وهو صغير ، وتعلّم الموسيقى وهو صغير ، وتنقّل مع عائلته في اقضية عدة من لواء الموصل سابقا فعاش في سنجار وفي دهوك والعمادية ، ولكردستان مكانة في قلبه ومشاعره .. ولم يزل يذكر اصدقاء طفولته فيها . درس في متوسطة المثنى القديمة وفي الثانوية الشرقية بالموصل ودّرسه فيهما العديد من الاساتذة الاكفاء يذكر منهم : رمو فتوحي ( الكيمياء ) وعبد النافع الحكيم ( اللغة العربية ) وهاشم سليم ( التاريخ ) ومحي الدين العشائري ( الجغرافية ) وعبد الله القليه جي ( الفيزياء ) وسالم عمر ( الانكليزية ) وعبد الله النعيمي ( الرياضيات ) وطارق فضل ( الاجتماعيات ) وكان يبّره مدير ثانويته الاستاذ نزار المختار وشارك في لجان عدة منها لجنة الخطابة ولجنة الاختراعات ، واشترك في عدة مهرجانات ومسابقات ..

أول مقال نشر له وترأس تحرير صحيفة اسبوعية :
نشر اول مقال في جريدة الهدف وهو في الرابعة عشرة من العمر ، عنوانها ” على المشرحة ” في نقد مجموعة قصصية نشرتها الاديبة صفّية الدبوني وذلك عام 1966 ، ومنذ ذلك الوقت وهو يقرأ ويكتب من دون اي انقطاع ، ونشر المقال الثاني في العام 1967 وهو مجموعة تأملات .. وفي العام 1967 اسس رفقة احد اصدقائه صحيفة الاصداء الجدارية الاسبوعية وترأس تحريرها مذ بدأ يكتب مقالاتها الافتتاحية ، وشاركه في تحريرها صديقه القاص عبود عبد الله بكر ( رحمه الله ) الذي استشهد في حرب العراق وايران .. وفي العام 1968 نشر ( مأتم في الغسق ) وهي رواية عن افتقاده لأبيه . ثم نشر مقالاته عن الشعر الحر وبعض اشعاره الاولى .

في كلية الاداب
كان مزمعا ان يدرس القانون والعلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في بيروت ، ولكن رحيل والده ابقاه الى جانب اخوته الذين يصغرونه سنّا . واصل تعليمه في جامعة الموصل وتخّرج في كلية الاداب قسم التاريخ في العام 1974 وكان من الاوائل في دفعته فعّين معيدا في الجامعة ( مساعد باحث ) ، وكان ينشر اعماله ومقالاته في مجلة الجامعة وجريدة الهدف وراسل جريدة الجمهورية ببغداد ونشر نقدا صارخا في مجلة الجامعة على كتاب اصدره احد اساتذته بالكلية في العام 1970 ، وسبب له مشكلة في الكلية ، ثم كتب نقدا علميا على واحد من بحوث اساتذته المنشور في مجلة آداب الرافدين الاكاديمية وكشف فيها عن سرقات وانتحالات ، لكن لم تقبل المجلة نشر النقد باعتبار صاحبه طالبا ، ولم تقبل مجلة الجامعة ولا مجلة المورد نشر النقد لأن البحث منشور في مجلة اكاديمية تخصّصية .. انتمى الى نقابة الصحفيين منذ سنوات الكلية والى الجمعية التاريخية العراقية والقى اول محاضرة فيها عن رؤية المؤرخ ارنولد توينبي للتاريخ .

اساتذة الدراسات العليا في بريطانيا :
عمل معيدا بمرتبة ” مساعد باحث ” لمدة سنة في جامعة الموصل ، ثم غادر العراق عام 1976 لاكمال دراسته على حسابه الخاص ودرس في جامعة ردنك البريطانية وتلقّى المحاضرات في جامعة اكسفورد على يد المؤرخ الشهير البرت حوراني الذي لم يبخل عليه بأي مساعدة علمية ولم يزل يبّره ويذكره بطيب الذكر ، ثم اكمل الدكتوراه في جامعة سانت اندروس تحت اشراف المستشرق البروفيسور ديفيد جاكسون ودافع عن اطروحته امام المستشرقين جون ماتوك وجون بيرتون ودوكلاص غالوي .. وحضر محاضرات العديد من الأساتذة المؤرخين والمستشرقين والعلماء منهم بوزورث وهولت وولفنسون ومولدر وهارفي وهيو كيندي وهيلين باركر وغيرهم .

الجمعية العربية
وفي اسكتلندا انتخب سّيار الجميل رئيسا للجمعية العربية بجامعة سانت اندروس لدورتين انتخابيتين خلال العامين 1979 – 1980 ونجح في لمّ شمل الطلبة العرب وعوائلهم في تكوين موّحد مصّغر لم يخل من مشكلات عربية كالعادة ونجح في توثيق الصداقة العربية – الاسكتلندية في اكثر من مناسبة تلقّى اثرها كتب شكر وتقدير من رئيس الجامعة الذي كان يحضر بنفسه وزوجته تلك الانشطة وايضا العديد من الشخصيات منهم ممثل الاتحاد الاوربي . ومن ابرز اعضاء تلك الجمعية الدكاترة : رشيد النعيمي وزوجته فاطمة الامام – رحمها الله – ( العراق ) وياسر سليمان وصائب النوباني ( فلسطين ) وسيزار سالوفسكي وفوزي الشقفة وزوجته وسليم منلا وزوجته ( سوريا ) وخلدون حدادين ( الاردن ) واميل شحاذه ( فلسطين المحتلة ) وسعيد كاكا وزوجته وطالب عبد الرحمن ( العراق ) ومحمد المهدي ( السودان ) وزهية رله ( الجزائر ) وناجي الغرابلي ( السعودية ) وعمرو الصويني وفتحي اسماعيل السيد ( مصر ) وغيرهم .

مقالات صحفية ومكتبات اوروبا :
اثناء اقامته في بريطانيا ، نشر عدة مقالات في جريدة الشرق الاوسط عند تأسيسها كما ونشر بعض نقده وافكاره في صحف بريطانية منها الغارديان والديلي ستار والاسكوت مان وتعامل مع مكتبات اوربية شهيرة ، اذ زار واستخدم مخطوطات ووثائق كل من المكتبة الوطنية في فيينا بالنمسا والمكتبة الوطنية بباريس ومكتبة استات ببلوتيك في برلين ومكتبة المتحف البريطاني في لندن وارشيف دائرة التسجيلات والوثائق في لندن ومكتبة بودليان الجديدة في جامعة اكسفورد ومكتبة جامعة ردنك ومكتبة جامعة ادنبرة ومكتبة جامعة درام ومكتبة الاسكوريال في اسبانيا ومكتبة طوب قبه سراي في استانبول وغيرها .

محاضرا واستاذا
عمل في عدة جامعات عربية منها الموصل بالعراق ووهران بالجزائر وتونس الاولى وكل من اليرموك وآل البيت في الاردن ثم في جامعة الامارات العربية المتحدة .. وكان استاذا زائرا في جامعة كيل بالمانيا الغربية منذ عام 1987 .. وهو يقيم اليوم في كندا ويعمل بدولة الامارات العربية المتحدة . شارك في عدة لجان عمل ومجالس اقسام علمية عديدة وترأس اكثر من وحدة للدراسات العلمية .. ومجالس استشارية ولجان امتحانية لمختلف الدرجات العلمية .

اللجان والمؤتمرات:
وسّيار الجميل عضو مؤسس ومشارك للعديد من الهيئات العلمية والمراكز البحثية والمنظمات الدولية .. كما وانه عضوا في العديد من هيئات التحرير لعدد من المجلات والدوريات الفكرية والعلمية الاكاديمية والموسوعات والانسكلوبيديات في العالم . وهو مستشار وخبير دولي لعدد من مراكز البحوث والدراسات في العالم ، فضلا عن اختياره عضوا استشاريا في اخرى .. كما واختير عضوا في لجان تحضيرية لعدة مؤتمرات وندوات علمية وفكرية وادار العديد من ورشات العمل في اكثر من مكان في العالم . شارك في مؤتمرات عديدة في العالم وباوراق علمية ، ومنذ اكثر من ربع قرن في : بغداد والموصل بالعراق واكستر وبيروت وتونس واستانبول بتركيا والدوحة بقطر وباريس ومونبلييه وبوردو بفرنسا وسياتل بالولايات المتحدة الامريكية وزليتن بليبيا والقاهرة والزقازيق بمصر ووهران بالجزائر وكل من كازابلانكا وفاس بالمغرب وابو ظبي ودبي في الامارات وعمّان واربد بالاردن وطهران بايران وبروكسل ببلجيكا وفيينا بالنمسا ولندن ودمشق بسوريا وكيل وهامبورك في المانيا الاتحادية ..

الموسوعات والانسكلوبيديات :
شارك في الكتابة والتحرير لعدد من الموسوعات والانسكلوبيديات والكتب العامة ، ومنها :
موسوعة الموصل الحضارية، والموسوعة الدولية الحديثة لتاريخ التطورات البشرية العلمية والثقافية، اليونسكو ـ باريس 1998 . والانسكلوبيديا الإسلامية ( التركية ) ، مؤسسة الوقف التركي ، استنبول ـ تركيا 1993. والكتاب المرجع لتاريخ الأمة العربية ، ألاليكسو ، و موسوعة التاريخ البشري عن الهيئة الدولية لكتابة التاريخ ، وكان قد اختير محررا لموسوعة العراق الحضارية التي لم تر النور . وشارك باربعة مواد في القاموس العربي لعلم الاجتماع بتحرير : الجمعية العربية لعلم الاجتماع ، تونس منذ 1993 . وشارك ببحث في كتاب الامبراطورية العثمانية في الحوار التاريخي ، بريل & لايدن ، هولندا . وهو عضو مزامل في الهيئة الدولية لشؤون الموسوعات العالمية ، 1999.

الجوائز وشهادات التقدير:
نال سيار الجميل عددا من الجوائز وكتب الشكر :
1. جائزة شومان للعلماء الشباب في العلوم الإنسانية منفردا ، عام 1991 ” لوفرة إنتاجه العلمي في التاريخ وتميزه ولحضوره الدولي واسهامه في تطوير البحث العلمي العربي ” حسب قرار لجنة التحكيم في 16 حزيران / يونيو 1992.
2. براءة تقدير ، مؤسسة شومان الثقافية ، عمّان ـ الأردن ” لاصالة بحوثه واسهامه في تطوير المجتمع العلمي العربي ” في حفل يوم 28 أكتوبر / تشرين الأول 1992 .
3. الباحث المتميز بعدد بحوثه وتميزها ، للاعوام الثلاثة : 1993 ، 1994 ، 1995 .
4. رشح لجائزة صلاح الدين الأيوبي المحتجبة ، منظمة الاليكسو ، ، تونس 1994 ، نظير سيناريو تاريخي بعنوان ” النسر الأحمر : صلاح الدين الأيوبي “.
5. حامل قلادة الإبداع للعلماء المتميزين ، هيئة الدراسات العثمانية في فيينا 1995 .
6. شهادة تقديرية من المنتدى الثقافي في المملكة الاردنية الهاشمية عام 1999.
7. منح شهادة تقدير عن مؤسسة الكوريار انترناشنال باعتباره الكاتب الأول في الشأن العراقي المعاصر يوليو 2004 .
8. منح شهادة تقدير العلماء عن اللجنة الدولية للمترجمين العرب، ديسمبر 2005.
9. منح شهادة تقدير من مجلس العمل العراقي في ابو ظبي ، فبراير 2006 .
10. منح عدد من كتب الشكر والتقدير في المؤسسات الأكاديمية التي عمل بها ، ومن جمعيات ومراكز بحوث علمية وفكرية نظير أعماله العلمية ومشاركاته الفكرية .

المحاضرات العامة والعلمية :
ألقى سيار الجميل عدة محاضرات ، ضيفا في جامعات ومؤسسات ومراكز بحثية وجمعيات : معهد الدراسات الشرق اوسطية ، جامعة سانت اندروس ( اسكتلندا ) ، مركز اوراسك ، جامعة وهران بالجزائر ، ومركز الدراسات والبحوث العثمانية ( سيرمدي ) في تونس ، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ( المغرب ) ، جامعة بغداد ، الجامعة المستنصرية ( العراق ) ؛ معهد العالم العربي بباريس ( فرنسا ) ،جامعة مؤته ( الأردن ) ؛ جامعة الزقازيق (مصر ) ؛ كلية الآداب بمنوبه جامعة تونس الاولى ( تونس ) ؛ ومركز الدراسات الاجتماعية والاقتصادية في جامعة تونس الاولى معهد العلوم الاجتماعية بجامعة كيل ( ألمانيا الغربية ) جامعة واشنطن في سياتل بالولايات المتحدة الامريكية ؛ مؤسسة عبد الحميد شومان (الاردن )؛ ومركز الدراسات التركية ( العراق ) والمعهد العالمي للفكر الإسلامي (الأردن ) ومركز دراسات الوحدة العربية ببيروت ( لبنان ) ، ومعهد الانثربولوجيا بجامعة اليرموك ( الاردن) ومعهد بيت الحكمة بجامعة آل البيت ( الاردن ) ، ورابطة الكتاب الاردنيين في عمّان (الاردن) ، والجمعية التاريخية للدراسات العثمانية في باريس ( فرنسا ) وكل من كلية زايد الثاني وكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة الامارات العربية المتحدة ، والملتقى الفكري لمعرض الكتاب الثاني عشر في الشارقة ومنتدى المثقفين العراقيين على شبكة المعلومات الدولية .. ومركز الامارات للدراسات الاستراتيجية في ابو ظبي ومركز الشؤون الدولية للثقافات الجديدة في تورنتو (كندا ) وغاليري الكوفة في لندن ومنتدى دراسات المستقبل في بوردو بفرنسا ومجلس العمل العراقي في ابو ظبي وغيرها .

أخطر فكرة في العالم
لدى ستة عشر مفكرا في العالم
أفادتنا التقارير الصحفية فبراير 2005 ، لكل من صحيفتي فورين افيرز الامريكية والاتحاد الامارتية بعرض ثمانية حلقات كل حلقة اختص بها اثنان من مفكري الشرق والغرب عبر سؤال يقول بـ ( ما هي اخطر فكرة في العالم ؟) طرح على 16 من أبرز قادة الفكر وصناع القرار والأكاديميين ورواد العلم والفلسفة في الشرق و الغرب· جاءت البداية من خلال مناقشة ثمانية من الغربيين عبر مطبوعة ” فورين أفيرز” الأمريكية بهدف دق ناقوس الإنذار المبكر والتنبيه إلى ما يمكن أن تحمله الأفكار الخطرة من أحزان للبشرية ، ثم جاءت متابعة ذلك بوعي من خلال ثمانية مفكرين عرب من الشرق ، مما يجعل هذا الجهد إثراء للفكر البشري و التبليغ برؤية أخرى من خلال المشاركة في الحقل العالمي للمعرفة والثقافة وعالم الأفكار بوجه عام ، وبذل كل تقدم لرؤية شاملة للفكر الإنساني لجهة تبيان أخطر فكرة في العالم ··
رحلة بحث طويلة شملت آراء متقابلة لكل من: الحلقة الاولى عند عبدالرحمن النعيمي وريتشارد رايت ، والحلقة الثانية عند نادر فرجاني ومارثا ناسباوم ، والحلقة الثالثة عند سيار الجميل و وبول دايفز، والحلقة الرابعة عند سليم الحص وفرانسيس فوكوياما ، والحلقة الخامسة عند عبد الوهاب المسيري وإريك هوبسباوم ، والحلقة السادسة عند المنصف المرزوقي وسامنتا بور، والحلقة السابعة عند عبد العزيز المقالح وافريد زكاريا ، والحلقة الثامنة عند فاروق الباز وأليس ريفلين · ولقد تراوحت الاجوبة بمختلف الطروحات التي تعّبر عن فلسفة وتفكير كل مفّكر من هؤلاء المفكرين العرب والغربيين .


المواد التدريسية :
قام بتدريس المواد التدريسية التي قام بتدريسها في عدد من الجامعات العربية والاجنبية :
(1) الدراسات العليا :
1. المجتمع العربي الحديث & التاريخ الاقتصادي .
2. التاريخ المحلي ( العربي الحديث والمعاصر ) مع التركيز على نموذج معين .
3. الإصلاحيات الحديثة : الاسس الحضارية في العالم الإسلامي .
4. تاريخ القوى الحضارية الاجتماعية والاقتصادية الفاعلة في العالم العربي والاسلامي الحديث .
5. المنهجيات والطرائق الحديثة في الدراسات التاريخية المعاصرة ( الكمّية الإحصائية ، الديمغرافية ، الاقتصادية ، البنيوية .. ) مع دراسة نقدية لمصادر التاريخ الحديث والمعاصر.
6. النهضة العربية الحديثة والمعاصرة والمنهج الحضاري .
7. تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر.
8. حضارة العالم الاسلامي : التنظيمات العثمانية وتاريخ المؤسسات العثمانية .
9. تاريخ الفكر الأوروبي المقارن.

(2) الدراسات الاولية :
1. تاريخ العرب الحديث 1516 ـ 1916 .
2. تاريخ العرب المعاصر 1917 ـ 1967 .
3. منهجية البحث التاريخي وفلسفة التاريخ.
4. تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر .
5. تاريخ إيران وتركيا الحديث والمعاصر .
6. تاريخ أوروبا الحديث .
7. التاريخ الاجتماعي والحضاري العربي للمدينة والريف والبادية .
8. التاريخ العثماني والدول المعاصرة لها .
9. النهضة العربية والحضارة الإسلامية الحديثة .
10. مدخل إلى تاريخ حضارة العالم الإسلامي ( متطلب جامعي في جامعة آل البيت / الاردن ) .
11. موضوع خاص ( آسيا الوسطى وقوقاسيا ) ( جامعة اليرموك / الاردن ) .
12. الجغرافية التاريخية والحضارية للعالم الإسلامي الحديث .
13. تاريخ العالم الاسلامي الحديث وحضارته .
14. تاريخ العالم الاسلامي المعاصر ومشكلاته .
15.دراسات وثائقية باللغة الانكليزية .
16. تاريخ آسيا الحديث والمعاصر.
17. الثقافة الدولية .
18. الخليج العربي .
19. الاستراتيجية .
20. موضوع خاص ( التاريخ السياسي والاجتماعي للخليج العربي ابان العصر الحديث ).

الانشطة الاعلامية
نشر مقالاته الصحفية لآكثر من ثلاثين سنة في العديد من الصحف والمجلات ، منها : الهدف الموصلية والجامعة والعراق والجمهورية البغداديتين والشرق الاوسط اللندنية والحياة اللندنية والسفير البيروتية والجمهورية الجزائرية والزمان اللندنية والنهار البيروتية والرأي الاردنية والاسواق الاردنية والرياض السعودية والاسرة العصرية الاماراتية والهلال المصرية والسياسة الكويتية والبيان الاماراتية والصباح البغدادية وايلاف الالكترونية .. ونشر في الانترناشنال كوريار وغيرها .
له مشاركات عدة في ندوات وحوارات اذاعية وتلفزيونية وفي محطات وقنوات فضائية عدة ، منها : برنامج حدود المستقبل وفضائية أي آر تي والاردنية والمستقبل وال بي سي والجزيرة والتونسية والمغربية والجزائرية والشارقة وابو ظبي والحرة والعربية .. وشارك مستشارا لبعض برامج افضائية العربية في الميديا سيتي بمدينة دبي .

هواياته :
لعب الاسنوكر ( مع بطولة قديمة بجامعة ادنبره عام 1982 ) والسياحة والموسيقى الكلاسيكية والشرقية والاعتناء بالنباتات وقراءة السير التاريخية .

طلبته من الدكاترة والماجستير :
تخّرج على يديه العديد من اصحاب الشهادات العليا الماجستير والدكتوراه في عدة جامعات عربية واجنبية ، ومن ابرز الطلبة الذين درسوا على يديه الدكاترة : سمر ماضي وحبيب صادق ورأفت شكري ورايسا كاسباريان وزاهية رولان وشرقي نوره وحفيظة المرسلي و م. بلقاسم وستيفن رايت وعبد الفتاح يحي وذنون الطائي وزهير النحاس وعصمت برهان الدين وغانم وحيد واحمد حسين العلي ومفيد الزيدي وخالد ابو ربيع وخالد بني هاني وصالح الترك ومحمد خضيرات وعلي مساعدة ونضال الصمادي وغيرهم .

شاهد أيضاً

اعلان من الدكتور سيّار الجميل.. الى كافة المثقفين العراقيين في العالم

ايها الاخوة .. ايتها الاخوات أعلن لكم جميعا انسحابي من المجلس العراقي للثقافة في عمّان …