الرئيسية / الرئيسية / بيان نخبة من المثقفين العراقيين في كندا الموصل الحضرية ونينوى التاريخية لا يديرهما الرعاع

بيان نخبة من المثقفين العراقيين في كندا الموصل الحضرية ونينوى التاريخية لا يديرهما الرعاع

اجتمعت نخبة كريمة من المثقفين والمختصين العراقيين المغتربين من ابناء الموصل ومحافظة نينوى في دار المؤرخ الدكتور سيار الجميل مساء يوم الاربعاء 17 نيسان / ابريل 2019 ، وناقشوا طويلا في جلستين اثنتين الازمة الصعبة الحالية التي تمر بها الموصل ومحافظة نينوى من اجل اختيار محافظ جديد لها ، وقد رحب منظم الاجتماع الدكتور سيار بالسادة الضيوف بكلمة ترحيبية ، ثم اوضح الهدف من الاجتماع وشرح اوضاع الموصل ومحافظة نينوى السيئة بعد انسحاقها والاوضاع المزرية التي تعيشها والحراك السياسي اليوم في الموصل والاجماع الجماهيري على الدكتور مزاحم الخياط الذي يقف اليوم على رأس خلية الازمة معتبرا اياه ” رجل المرحلة ” .. وبعد ذلك ناقش المجتمعون الامر بكل شفافية ، ، ثم اطلقوا بيانهم الختامي وهم يناشدون اهلهم الكرام في ارض الوطن .. واليكم نص البيان :

نص البيان :
تحية كبيرة لأهلنا الكرام في الموصل أم الربيعين ومحافظة نينوى
في ظلّ الظروف المصيرية اليوم والتي تمّر بها الموصل ومحافظة نينوى بعدما عصف بها وبأهلها من مصائب ومحن وفواجع عبر السنوات المنصرمة ، وهم ينتظرون فرصتهم التاريخية من اجل النهوض وعودة الحياة من جديد .. اجتمع مساء الاربعاء 17 نيسان 2019 في دار المؤرخ الدكتور سيار الجميل بمدينة مسيسوغا / تورنتو في كندا ، لفيف من ابناء الموصل المثقفين المغتربين في كندا ، وهم يمثلون كلّ اطياف الموصل المتنوعين العاشقين لوطنهم الام ومدينتهم ام الربيعين ومحافظتهم نينوى العظيمة .. وتداولوا شأن محافظة نينوى ومركزها الموصل ، ليقولوا كلمتهم الصادقة من وراء البحار وليستصرخوا الضمائر الحية ، معبرّين عن ارادة أهلنا بترشيح محافظ جديد ، اذ غدا اليوم اسم الاخ الدكتور مزاحم الخياط على كلّ لسان في محافظة نينوى عموما باعتباره رجل المرحلة ، وهو يقف على رأس خليّة الازمة الحالية ، ويتصّف الرجل بنزاهته ، وحسن سيرته ، وكفاءة ادائه واخلاصه في أداء واجبه ، تلّقى الرصاص بشجاعة متناهية قبل سنوات في قلب الموصل من قبل عصابات القاعدة الارهابية وشفاه الله .. وله قدراته الادارية والأكاديمية وخدم المجتمع طويلا بنزاهة واخلاص ..
لقد تعلّم ابناء الموصل ومحافظة نينوى دروساً ثمينة بأنّ ادارتها منوطة بأبنائها البررة من النزهاء والاصلاء ، ولن تصبح بعد اليوم سلعة للمساومة من قبل السماسرة والغرباء والطارئين .. ولم ولن تباع مدينة الموصل أو تشترى محافظة نينوى من قبل شذّاذ الآفاق والفاسدين واللصوص وقطاع الطرق الأشرار والتافهين . ان محافظة نينوى تقف اليوم عند مفترق طرق صعب ، وليدرك كلّ الناس فيها أنّ فرصتها التاريخية قد تحدّدت اليوم لتسلك اما طريق الاعمار والبناء والتمدّن وبادارة ناضجة وقويّة من قبل أبنائها الاصلاء ، أو انها ستطوى بالاكفان ، ويأخذها الظلام في طريق لا يمكن الرجوع عنه لا سمح الله .. نستصرخكم ، وقد علمّتكم التجارب القاسية ان محافظة نينوى لا يديرها الا رجل له قدراته وتجاربه وتربيته الحضرية ، ولا يمكنها ابداً ان تكون بايدي الرعاع والسفلة والطفيليين ليفعلوا بها ما يريدون مدينة ومحافظة وربوعا .. وعليه ، نهيب بكلّ أهلنا الكرام ان يكونوا على قدر المسؤولية ويصرّوا على حلّ عمل مجلس المحافظة الحالي ، واحالة اعضائه الى المسائلة جراء ما ارتكبه اغلبهم من خطايا بحق الموصل ومحافظة نينوى ، وليثبتوا للعالم ما الذي قدموه من منجزات واعمال وخدمات .. 
ومن هنا ، نهيب بالاخ الدكتور مزاحم الخياط الاستجابة لمطالب الجماهير بترشيح نفسه محافظاً لنينوى كي يؤدي دوره المطلوب ، وان يسعى ما باستطاعته بتقديم الضرورات وتفعيل الاهم على المهم ، وان استجابته تعدّ خطوة حقيقية ضد التحديات ، وسيجد بمعيته كل الوطنيين من المبدعين والمخلصين ، فالموصل الحضرية مركز محافظة نينوى العريقة لا يمكن ابدا ان يديرها الرعاع والحفاة والعراة .. وان يحافظ اهلها من كلّ الاطياف على تعايشهم والحفاظ على هويتها الحضرية وخصوصيتها التاريخية ، وعلى ديموغرافيتها البشرية ومواردها من اجل اولادها والاجيال القادمة .
وأخيرا، نوجّه ندائنا الى الحكومة المركزية ببغداد كي ترعى وتؤمّن استحقاقات الموصل ومحافظة نينوى كاملة ، واحترام ارادة ملايين الناس فيها ، مع منح صلاحيات استثنائية لهذا الرجل كي يعمل ما باستطاعته معتمداً على خبراء ومستشارين من اهل المدينة والمحافظة ، فالبلد لا يعرفه الا أهله .. ولم يبق يا أهلنا الكرام في الموصل الّا أن تقفوا وقفة رجل واحد لفرض ارادتكم الواحدة الصلبة من أجل تحقيق ما تريدون والوصول الى أهدافكم النبيلة .. وتأمين استقراركم وعيشكم واستحقاقاتكم المالية والسكنية والصحية والتربوية والخدمية كلّها ، وارجاع الحقوق الى أهلها المتنوعين في كلّ شبر من المحافظة ، وهذا كلّه لا يتحقق الا من خلال مشروع سياسي استراتيجي يجمع عليه الناس في محافظة نينوى والوقوف ازاء المخططات والمشروعات المضادة لمحافظة نينوى .. ان ما يخدم محافظه نينوى في هذه المرحله هو الإبقاء علي خليه الأزمه بنفس الصلاحيات التي منحها السيد رئيس الوزراء الى الدكتور مزاحم مع العمل على تجميد صلاحيات مجلس المحافظه الفاسد والمنتهية ولايته بحكم الدستور ودعم الطلب الذي قدمه 120 نائبا في البرلمان العراقي ، والذي يوكد على ضروره حل مجلس محافظه نينوى المنتهيه ولايته . واعلموا ان خطواتكم التاريخية الاولى ستجّر كلّ العراق نحو الاصلاح والتمدن .. وما ذاك ببعيد مع أمنياتنا الوطنية لكم جميعاً من وراء البحار .. واعلموا يا كلّ الأخيار من أهل محافظة نينوى أن كل العراقيين الكرام معكم في محنتكم التاريخية العصيبة . 
حفظكم الله ورعاكم ، وحفظ لنا ام الربيعين ومحافظة نينوى بكل اهلها الطيبين 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
كتب في مسيساغا / تورنتو / كندا مساء يوم الاربعاء 17 نيسان 2019

وقد نشرت وسائل الاعلام البيان اعلاه اليوم .

الجالسون من يمين الصورة :
الاستاذ عدنان السعدي ،والاستاذ صهيب نجم الدين جلميران، والاستاذ الدكتور سيار الجميل والمهندس الدكتور خالد دنو ، والاستاذ جان جزراوي ،والاستاذ سلام حمدي جلميران 
الواقفون من يمين الصورة : 
الاستاذ صائب نافع السامرائي ،والمهندس المعماري غسان سعيد الامام ، والاستاذ سعد برهان آل بكر أفندي ،والاستاذ الدكتور أسامة النائب ، والاستاذ سهيل زكر عبد النور والاستاذ غسان راسم ، والاستاذ حسيب برهان الدين حسيب ، والاستاذ الدكتور بسمان فيصل محجوب ،والاستاذ سامان سالم شريف الدباغ .. 
وحضر الاجتماع الاستاذ ماجد عزيزة رئيس تحرير جريدة نينوى والاستاذ ليث الحمداني رئيس تحرير القسم العربي من جريدة البلاد .

ويبدو في الصورة المرفقة بعض السادة المشاركين في الاجتماع المذكور

شاهد أيضاً

رسالة محبة الى أهلنا في الموصل وكلّ العراقيين الطيبين

سمعت الآن الى خطاب بائس مخجل للمسمّي نفسه “مفتي أهل السنة في العراق “..سأردّ عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *