الرئيسية / مقالات / توصيات جيمس بيكر : هل العراق حقل تجارب ومختبر فيران ؟

توصيات جيمس بيكر : هل العراق حقل تجارب ومختبر فيران ؟

الكل سمع بتقرير بيكر ـ هاملتون الذي صدر قبل أيام ، والخاص العراق ، متضمّنا جملة من التوصيات لإنقاذ العراق .. واعتقد أن وصف الرئيس بوش للتقرير بالقساوة ،لأنه يعيد الولايات المتحدة الأمريكية إلى نقطة الصفر وكأن لم يحدث شيئا في العراق ، وكأن العراق حقل تجارب أو مختبر فيران !! ربما يتفق العراقيون حول التقرير ، أو يختلفون فهذا شأنهم وبيدهم سيكون القرار في نهاية المطاف .. وربما اتفق مع جيمس بيكر في بعض توصياته ، ولكنني أقول له بأن تقريره لا ينفع العراق لأنكم ستنقلونه إلى تجربة فاشلة أخرى والى نقطة الصفر !
إن العراقيين يعرفون حق المعرفة بأن الفشل قد أصاب تجارب أخرى عالجتها الولايات المتحدة بمثل هذا الأسلوب الذي لا يراعي مصالح الشعوب والذي لم تتخل عنه أبدا .. كنت أتمنى على جيمس بيكر أن يشرك معه بعض المختصين العراقيين ، لا أن يعتبر العراق قد خلا من الناس ، أو كأن أهله مجرد قطيع تحركهم الإرادة الدولية أو تعبث بهم دول الإقليم .. أو كأنهم ذبابا وحشرات أمام جيمس بيكر !! صحيح انه تهّمه مصالح أمريكا أولا وأخيرا ، .. طيب ومن سحق العراق ومؤسساته والبنى التحتية ؟ لماذا قتل العلماء ؟ لماذا هاجرت البنى الفوقية ؟ وهل سترتكب الولايات المتحدة الأمريكية جنونا من نوع جديد وهي تعمل بتوصيات بيكر الذي لم يتنازل قليلا ليسأل أهل العراق ومن تبّقى من حكماء العراق عن أفضل الصيغ التي يمكنها أن تعالج هذا العراق !
وهل يا ترى يعتقد بأن العراق شأنه شأن أفغانستان ؟ ألا يعتقدون أن العراق قد سحق نسيجه الاجتماعي منذ أزمان ، وان الوجود الأمريكي قد سبّب للعراق مشكلات داخلية وإقليمية .. ثم هل يعقل أن يغدو العراق بكل انسحاقاته مجالا للمساومة مع جارين لم يقصّرا أبدا في تدخلاتهما من اجل أبعاد شبح الامتداد الأمريكي عن ترابهما وفضاءاتهما ؟ أليس من العهر أن يساوم الدم العراقي بالمشروع النووي الإيراني ؟ أليس من السذاجة أن يقايض الأمن في العراق بتسوية هضبة الجولان السورية ؟ وهل إسرائيل ستوافق بمثل هذه السهولة على أوهام بيكر ؟ وهل العراق حالة منفصلة عن متغيرات لبنان الصعبة حاليا ؟ وعن التبدلات الفلسطينية وتناقضاتها ؟
هناك رفض عراقي كبير لهذا التقرير وتوصياته ، ليس لأنه لم يقّدم شيئا ، بل لأنه سوف لا يحّل مشاكل العراق التي لا يتخيّلها أحد ! كنت أتمنى على جيمس بيكر في توصياته أن يوصي العراقيين بالخروج من هذا المخاض الذي ابتلوا به على أيدي الأمريكان ومن دون أن يلتفتوا إلى الوراء أبدا .. فما كان قد مضى قد انقضى اجله وان المتغيرات السياسية لم تعد تجدي نفعا بالصورة الساذجة التي كتب عليها التقرير ..
إن العراقيين لابد أن يدركوا اليوم بأن لا سبيل أمامهم إلا أن يتفقوا على حل مشاكلهم في ما بينهم .. واعتقد أن جيمس بيكر لا يدرك عشر معشار تلك ” المشكلات ” التي تفاقمت بحيث طبعتها أحقاد وكراهية وتحلل نسيج وتبادل تهجير وخطف بشر وقتل مجتمع .. !! لقد حّلت كل البشاعات في ارض وادي الرافدين بشكل لا يمكن أن يصدّقه عقل لأسباب تتحمّل الولايات المتحدة الأمريكية منها الكثير ..
واعتقد أن المنطقة كلها قد تأثّرت بما هو واقع في العراق منذ سنوات ، فالأمر لا يمكن أن يعالج بمثل هذه التوصيات السهلة التي ستقلب الطاولة على كل ما جرى في العراق منذ سقوطه بأيدي قوات التحالف .. إن العلاج لا يتمّ إلا على أيدي العراقيين ، والتجربة الفاشلة تثبت مدى عجز الأمريكيين في السيطرة على العراق ! لقد انقسم العراقيون اليوم على أنفسهم بين معارض للتوصيات وبين من تأّمل خيرا في عدد كبير من البنود .. ولكن هذا لا يعني أن يبقى الوضع مأساويا في العراق وأهل العراق لا يساعدون أنفسهم ، بل وان العراق هو العقدة المميتة ليس لدول جواره حسب ، بل لكل دول الشرق الأوسط ، وليس عبثا أن يذهب قول احد زعمائه السابقين إبان المشهورين انه ” إذا عطس العراق أصيبت المنطقة كلها بزكام ! ” والعراق لم يعطس بسهولة ، إذ غدا جاذبا للإرهاب وطاردا له في آن واحد !
لقد كّنا قد نبهّنا العراقيين مرارا وتكرارا أن لا يستغرقوا طويلا في أحلامهم ، وان يتريّثوا قليلا في مسائل شائكة ، وان يقوموا بإصلاحات الدستور ، وان يحصروا مشكلاتهم في ما بينهم ، فلا يذهبوا بها إلى الآخرين .. وإذا كان العراقيون قد صفقوا لما فعله الأمريكان .. فليس من حقهم اليوم انتقاد أصفيائهم . إن مشكلة العراقيين اليوم أنهم قد انقسموا على أنفسهم وشرذموا سياسيا كي يبدأ المجتمع نفسه بالتفسّخ على أيديهم ، فتمارس بحق الناس كل البشاعات والشناعات ولا يعرف من هو المجرم الحقيقي ! فإذا كانت الحكومة العراقية عاجزة عن السيطرة، فليس من العقل أن ينتظر العراقيون سنوات وهم يسيرون من سيئ إلى أسوأ !
وأخيرا : ليس من الإنصاف أن يتحول التفسّخ الطائفي إلى كارثة حقيقية ! والكل اقتنع اليوم بأن مفاتيح المنطقة كلها بيد العراق ، فإذا استقر العراق ، فهو مركزية حقيقية للشرق الأوسط والمنطقة برمتها .. وإذا بقي على حاله ينتقل من كارثة إلى أخرى ، فستغرق بمعيته المنطقة كلها .. السؤال الآن : هل تستطيع توصيات بيكر أن تفعل شيئا ؟ هذا ما سنعرفه في الأشهر القادمة من العام 2007 إن شاء الله .

www.sayyaraljamil.com

البيان ، 13 ديسمبر 2006

شاهد أيضاً

زعامات ورزايا .. ورئاسات بلا مزايا

 الزعامة غير الرئاسة، والرئاسة غير الإدارة، والإدارة غير القضاء. لقد مضى زمن الزعامات الحقيقية، وماتت …