الرئيسية / الرئيسية / رموز وأشباح الحلقة 31 : الذاكرة البائسة لحسن العلوي المتوّهم نفسه صديق الملوك والزعماء

رموز وأشباح الحلقة 31 : الذاكرة البائسة لحسن العلوي المتوّهم نفسه صديق الملوك والزعماء

رموز وأشباح
الحلقة 31 : الذاكرة البائسة لحسن العلوي
المتوّهم نفسه صديق الملوك والزعماء

أ‌.د. سيّار الجميل

لم تزل فضائية العربية مصّرة على مواصلة الحلقات التي سجلتها مع حسن العلوي ، ويبدو انها كسبت صيدا ثمينا لنشر الاكاذيب المفضوحة ، فقد بثّت اليوم الجمعة 6 / 3/ 2020 الحلقة الثالثة من برنامج الذاكرة السياسية الذي يقدمه طاهر بركة وهو يجري حوارا مع حسن العلوي ، واسمحوا لي ان اخضع اليوم أيضا ما ورد فيها للنقد التاريخي والتساؤلات الدامغة ، كي يدرك كل العراقيين ، وخصوصا من الاكاديميين والمثقفين والاعلاميين .. اين انحدرت الثقافة ليس الاعلامية فحسب ، بل الثقافة السياسية والاخلاقيات العامة لابناء جيل راحل ورحيله على الابواب .
انني اتعجّب من انسان يمتلك هذه القدرة العجيبة على ايهام نفسه وايهام الاخرين بهذا الكم الخطير من الاوهام والاخطاء والمكررات والاختراعات، وكذلك قدرته على صناعة الاكاذيب والتلفيقات وتركيب الفذلكات وتشخيص نفسه في مركز الحدث وتمثيل الادوار ، ويجيدها وهو بهذا العمر العتي كما يبدو وبيده عصاه يتشكى وهو ضنين . وما كنت سابقا اعير له اية اهمية ، ولكن لابد من تقديم نقدات لحكاياه وهو على قيد الحياة ، كما وجدتها ضرورة ملحّة ان يتم التركيز عليها ، ويكشف الستار عنها بالرغم من ان اغلب العراقيين يكشفونها بسهولة ، كما اعتبرتها متعة ان استمع الى هذا اللغو والغثاء ، ودعاني الامر ان استمع الى مقابلات اخرى لهذا الشخص ، وهو يهذي هنا وهناك حاملا عصاه اينما حلّ او ذهب ، وقد هشّ بها على احد محاوريه !!
صحيح أنني اضعت وقتا ، وانا اكتتشف شخصا غريب الاطوار جعل نفسه صديقا مصاحبا للملك فهد وللملك عبد الله في السعودية ، وادعى نفسه مستشارا لهما ، وهكذا بالنسبة الى حافظ الاسد الذي وثق به واستودعه اسراره كما حكى ذلك في برنامج ” المشهد ” الذي تقدمه السيدة جيزيل خوري في البي بي سي وجعل هذه السيدة تصّدق حسن العلوي انه صاحب علاقة مع البي بي سي منذ العام 1941 !! دون ان تسأله : وكم كان عمرك وقت ذاك ان كنت من مواليد 1936 ؟
دعوني هنا ايضا ان اوجه تساؤلاتي المباشرة عن الموضوعات الهزيلة وتصويب الاخطاء التاريخية والادعاءات الكاذبة التي تضمنتها الحلقة الثالثة من برنامج ” الذاكرة السياسية ” لمحطة العربية الفضائية ( تجدون رابط الحلقة في نهاية هذا المقال ) :

1/ أين توجّه عبد السلام عارف فجر 14 تموز / يوليو 1958 ؟
لم يتوجه عبد السلام عارف فجر 14 تموز / يوليو 1958 الى قصر الرحاب ، بل توجه الى دار الاذاعة واحتلها متخذا اياها مركز عمليات ، اذ قلت بأنه ذهب الى قصر الرحاب !

2/ بيت نوري السعيد في بغداد
ليس صحيحا ان نوري السعيد قبل امتلاكه بيته في بغداد ، كان يعيش في بيت ابنه صباح من بيوت السكك – كما يقول العلوي – ، بل كان يعيش في بيت صغير باعه واستدان قرضا من البنك العربي لبناء بيته هذا ( كما يروي ذلك طالب مشتاق في مذكراته ) .

3/ لم يضرب قصر الباشا باية اطلاقة مدفع !
يقول العلوي بأن بيت نوري السعيد تعرض لضربة اطلاقة مدفع في فجر 14 تموز 1958 عند الساعة الرابعة والنصف فجرا ، وهذا ليس بصحيح أبدا ، وان الباشا صحا من خلال خبازته او تلفون وصله كي يهرب !

4/ حسن العلوي يصل من الكرادة الى بيت الباشا صباحا ويتحدث مع وصفي طاهر !!!
هكذا بسرعة خارقة تصل من بيتك في الكرادة الى بيت نوري السعيد وتلتقي وصفي طاهر وتتحدث معه وتسأله : لماذا لا تدخل البيت ، وتستطرد : وهو لم يدخل نحن دخلنا !! وماذا وجدت يا حسن العلوي في بيت نوري السعيد ؟

5/ حسون العيسى : ابن عمة امي وابنه ماخذ اختي برواية حسن العلوي !!
ومرة اخرى يعيد علينا حسن علوي قصة السماك في النهر وهو يهرع الى نوري السعيد ، واعتقد ان السماك حسون العيسى قد دخل التاريخ ، فلا حاجة الى ان تعلمنا بأنه ابن عمة أمك ، وابنه ماخذ اختك !! وفاتك ان تذكر عبود العيسى اذ كان بمعيته على الزورق !

6/ حسن السنّي سايق بيت البصام الذي حمل الباشا في صندوق السيارة كان زميل حسن العلوي بالمدرسة !!
سواء كان آل البصام قد فوجئوا بنوري السعيد يدخل بيتهم من الشط ام لم يفاجئوا به ، وحتى ان وضعوه في صندوقها ، فان درجة الحرارة صباحا لم تصل الى الستين مئوية يا حسن العلوي ! ويكشف حسن العلوي كشفا تاريخيا ثمينا ، ذلك ان سائق سيارة بيت البصام اسمه حسن السنّي ، والمهم كما يقول : ” بأنه كان طالب وياي بالمدرسة ، ولكنه صار سايق ” !

7/ هل كان هاشم جعفر اخو ضيا جعفر من شيوخ الاقطاع ؟ !
يقول حسن العلوي : اوصلوه الى بيت الاسترابادي فخافوا ، فاخذوه الى مكان آخر الى شيخ من شيوخ الاقطاع وابن ذلك الشيخ وشى به ! هذا خلط لا يصدر عن شخص لا يدرك التفاصيل .. لقد ذهب الى بيت هاشم جعفر ، اذ يجمع المؤرخون على ان نوري باشا ترك بيت الاستربادي وهو يتنكر بعباءة نسائية وبصحبته كل من زوجة الاستربادي وخادمتها الايرانية زهرة حيدر ، اذ ركبوا في الساعة الواحدة بعد الظهر سيارة الاستربادي وكان يقودها ابنه مصطفى فاوصلهم الى بيت هاشم جعفر زوج ابنة الاستربادي وهو اخو ضياء جعفر الوزير السابق ، على امل الوصول الى بيت الشيخ محــــمد العريبي الواقع في منــــــطقة البتاوين، ولما علم الشاب عمر بن هاشـــــــم جعفر بوجود الباشا في دار والده اسرع الى وزارة الدفاع واخبر عبدالكريم قاسم بالامر !!

8/ العلوي شهد بنفسه مقتل نوري السعيد بحكم بيت خالته !!
عندما سئل حسن العلوي عن مصرع نوري السعيد ، اجاب : شهدت مقتل نوري السعيد عند ساحة النصر ومقابلها مقهي بيت خالتي والتي كنت انا موجود فيها ، وشهدت بنفسي مقتله اذ اكثر اوقاتي عايش ببيت خالتي واسمها مقهى البتاوين !

9 / كيف عشت مع الرئيس عبد الرحمن عارف ؟ وما سر علاقتك به ؟
يقول حسن العلوي عن عبد الرحمن عارف : ” ارقى من اخوه ( اخيه ) وعشت وياه ، وكان صديقي جدّا وكان يأتمني جدا ويحجيلي اسراره الخاصة ” . ما صفتك يا حسن العلوي قبل 1968 حتى تكون صديق الرئيس عارف ؟ وتقول : انه في يوم 17 تموز ، ضرب الثوار اطلاقة مدفع على القصر ، فكان عبد الرحمن عارف متأذي جدا من فجوة في جدار القصر الجمهوري في المبنى الجميل ، فلو كاضينه بالتلفون .. ” !

10/ الملك فيصل الثاني يدعو حسن العلوي الى عيد ميلاده !
يجيب العلوي على سؤال حول فيصل الثاني فيقول بأن فيصل يعيش مع خاله في قصر الرحاب الرسمي ، ولكن خاله الامير عنده بيت في الكرادة من بساتيننا العائلية ، ويدعونا الملك في عيد ميلاده ، وكنت احكي معه وعنده حياء العذراء وليست عنده شخصية يتلعثم ويخجل .. لماذا هذا التنكيل يا علوي بفيصل الثاني ؟ حتى فيصل الثاني اصطحبته يا حسن العلوي ولم تعتقه ؟؟ وكل من كتب عنه من معلميه وزملائه ومربيته سواء في طفولته او شبابه المبكر يقولون عكس ما تقول ! اذا كان شابا مثقفا ومتكلما بالعربية والانكليزية وكان يعشق اعمال الفنانين ويزور المعاهد والمدارس .. متواضع ولم يعرف التدخين او الخمور في حياته القصيرة ( 23 سنة ) ! واسمعوا يا ناس ان الوصي الامير عبد الله عنده بيت في بساتيننا في الكرادة ! طيب واين هو الان هذا البيت او القصر ؟ هل بالامكان توثيق هذا الخبر ، وخصوصا البساتين يا حسن العلوي ؟؟

11/ وقفت ضد الحكم الملكي لأنهم كانوا يذيعون اغنية البوسطجية عام 1956 .
تركت كل الاسباب والعلل الموضوعية واتخذت موقفك من اغنية البوسطجية ، كون دار الاذاعة العراقية تذيعها استخفافا بعبد الناصر !! ونسيت الحرب الباردة العربية التي استعرت في الخمسينيات في الاذاعات والصحف ؟؟

12/ حسن العلوي يقود حافظ الاسد وصدام حسين !
مرة اخرى ، انك تقول بأن حافظ اسد كان بيني وبينه ود كبير ، وقد نصحه ان لا يذهب الى بغداد ( وهو يحكي قبل 1979 ) ، فلم يسمع له اذ عند العلوي ثلاث سيارات وبيوت وبستان . اما صدام حسين فقد طلب منه البقاء فهناك اشكالات لازم تكون بعيد عنها ، وانا راجع ابلغني في المطار موفد من صدام بأن تبقى رهن اقامة جبرية ولكنني لم التزم بها وبدأ الناس يخافون مني لأني كنت حاكم واصبحت محكوم !! ( في مقابلة اخرى مع جيزيل خوري يقول العكس ) وايضا ان صدام نصحه ان يكون خارج العراق قبل 3 ايام من تنازل البكر عن السلطة واستغرب البكر لما استدعاه الى مكتبه وهو ينزل مغلفا كبيرا … الخ ) .

13/ هل كنت أول معارض سياسي عراقي في الخارج ؟
هل كنت حقا كذلك ؟ لا لم تكن كذلك ، فماذا تسمّي الاخرين من المعارضين ؟ وخصوصا من البعثيين ؟ وانت تقول في نفس هذه المقابلة بأنك كنت تستهجن البعثيين العراقيين المعارضين في سوريا !! وعندما احرجك محاورك بسؤالك : هل حضرت مؤتمر معارضة في اميركا ، اعترفت بأنك حضرته لساعتين ، وانك قد التقيت احمد الجلبي واياد علاوي .. من ناحية تنفي وجود مشروع للمعارضة ومن ناحية اخرى تعترف بأن الجلبي وعلاوي لديهما مشروع !

14/ رفض حسن العلوي مقابلة صدام في المعتقل وأدى مشهد انتحاب تمثيلي رائع
تتقول على احمد الجلبي بأنه طلب منك اصطحابه لرؤية صدام في المعتقل ، فرفضت وتقول : صدام صاحبي وصديقي .. ثم تبكي وتنتحب في مشهد تمثيلي يثير الشفقة والسخرية معا ! ولكن لماذا اذن نشرت كل تلك الكتابات ضد حكم صدام حسين ؟ ولماذا عارضته واسأت اليه والى حكمه ؟؟

15/ هل تكلّم صدام حسين من معتقله بالتلفون مع حسن العلوي !؟
يدعي العلوي ان الشريط الصوتي الذي بث حول مكالمة اجراها صدام حسين مع العلوي من قسمين الاول حقيقي والثاني مفبرك بأن اضيف سيناريو جديد . فهل يعقل ذلك ؟ وكيف عرفت ان الاول صحيح والثاني مفبرك ؟؟ ولكن الاخطر قوله : باننا كنا نتخابر مع صدام ! اي ان اتصالات تلفونية جرت بين الاثنين ! وهذه فرية اخرى لا يمكن ابدا تصديقها ، فهل كان صدام حسين يقيم في اوتيل خمس نجوم حتى يتم الاتصال معك بسهولة بالغة ؟؟

اخيرا ، فانني ادعو الى مشاهدة هذه الحلقة الثالثة المثيرة للاستياء، ففيها ما يؤلم حقا مع متعة اكاذيب ومعلومات وهمية اختلقها صاحيها وصدق بها او نسي بعضها وجاء في كلمة سريعة له بأنه التقى عزت الدوري في العراق ، ولكنه منقطع عنه في الشهور الاربعة الاخيرة ! وكشف عن اسم الشخص العراب بين الاثنين وهو قريبه الغريري . وانني ادعو كل طلبتنا في الدراسات السياسية والتاريخية ان لا يثقوا بمثل هذه الاقوال وما تتضمنه هذه الحلقات من الذاكرة البائسة ، وما يثير الخجل حقا ان صاحبها تصل لديه الانوية الى السماء .. ومن دون ان يفكّر قليلا قبل ان يهذي ، ومن دون ان يراجع نفسه من الحالة التي عاش عليها طوال حياته شفاه الله .

لمشاهدة الحلقة الثالثة من برنامج الذاكرة السياسية في قناة العربية ، اضغط على الرابط في ادناه :
https://www.youtube.com/watch?v=g7ockLZH9vo

تنشر في يوم السبت 7 مارس / آذار 2020 على الموقع الرسمي للدكتور سيار الجميل
http://sayyaraljamil.com/

شاهد أيضاً

رموز وأشباح الحلقة 33: فيروز .. هل تحققّت نبوءتها عن بغداد ؟

رموز وأشباح الحلقة 33 فيروز .. هل تحققّت نبوءتها عن بغداد ؟ أ.د. سيّار الجميل …