الرئيسية / افكار / إستراتيجية تفكير حضاري

إستراتيجية تفكير حضاري


استراتيجية تفكير : لماذا ؟
كنت قد عالجت تفصيليا هذا ” الموضوع ” في كتابي : العولمة والمستقبل : إستراتيجية تفكير ! منذ صدوره عام 1999 ، ولقد تضمنت محاولتي تلك سواء في مدخلاتها المنهجية أم في تحليل ونقد ومعالجة المضامين الواسعة ، الخروج ببعض الاستنتاجات التي تدعو إلى فهم ما يحتاجه العرب اليوم عند مطلع القرن 21 من مشروعات في التغيير ، على مستوى الرؤية والذهنية والتفكير ، للوصول إلى مستوى معين في الارتقاء الثقافي Cultural Evolution . وان كل جهد ، لابد أن ينصب أساسا ويسعى دوما لاختزال التطورات التي حصلت في مجتمعات أخرى بدءا من التفكير العلمي وصولا إلى التفكير ( المرقمن ) ـ إن صح التعبير والترجمة لمصطلح Digital Thinking نسبة للثورة المعرفية في الأرقام والاتصالات البشرية التي دفعت بالثقافة العالمية إلى مديات لا يمكن تخيلها بكل ما تحفل به من المفاجآت في مختلف حقول الحياة . فما ضر أي مشروع عربي ، إن كان هناك في الأساس أي برنامج حقيقي يجعل ثقافتنا أكثر اقترابا ليس من نفسها حسب ، بل أكثر التصاقا بآليات تحقيق المعرفة والعلوم والآداب والفنون من الثقافات الأخرى جذريا عبر تحولات حضارية حقيقية تضعنا في المكان الحقيقي من العالم اليوم ، خصوصا عندما يغدو التفكير يؤمن بالنسبية والمنطقية إزاء المطلقات التي تحتله وتكبله أو الشائعات والاكذوبات التي تمتد فيه .. عندها تدرك مجتمعاتنا إن ساعات العمل المنتج مقدسة وان المعرفة ضرورة ، وان الثقافة أسلوب حياة وان المعاصرة لا تنسجم مع أي ماضويات سقيمة ..

التخلف والعبث والمزدوجات :
إن أكثر ما يؤلم في مجتمعاتنا العربية والاسلامية ، أن يجري استخدام آخر وسائل الاتصال والميديا الاعلامية الكبرى وثورة المعرفة والتكنولوجيا المتطورة استخداما استهلاكيا بليدا وماديا في حياتهم لمزاولة اجترار كل المألوفات والنصوص والتقاليد والمكررات والإنشائيات والخطب والشعارات والأغاني التافهة والمسلسلات قاتلة الزمن .. بعيدا عن توظيف الثورة المعرفية والثقافات المعاصرة توظيفا إنتاجيا ومعنويا ، فالاستخدام للمستهلكات غير التوظيف والابتكار للمنتجات ! لقد أبقانا استخدام أدوات العصر على ما نحن عليه في القرن العشرين ، في حين يحاول التوظيف والابتكار ، جعل الجيل الجديد في قلب الاتصال الثقافي وإدراك تلاشي المسافات وقيمة الزمن . ولعل تكنولوجيا الاتصالات والميديا المتطورة تساهم مساهمات فعالة في اختراق الأمكنة وتقليل فجوة المسافات في الدواخل ، وأنها تخلق مفاهيم موحدة ولغة مشتركة وكونية فاعلة لا صامتة ، وإحياء للأدوار النخبوية للقوى المنتجة ودينامية في العلاقات التبادلية ، وانفضاح الهزالة والتفكير بإحلال مبدأ تكافؤ الفرص من اجل الإبقاء على الأحسن .. الخ
إن ذلك لا يأتي البتة إن بقيت صيغ وقوالب التفكير في التوفيقيات التي أغرقت التفكير الراهن بالمزيد من التناقضات المفجعة .. ولا من حيث إبقاء القديم على قدمه ، إذ لابد للحياة العربية أن تتجدد على أيدي المتميزين والنخبويين من أبناء الجيل الجديد الذي سيختلف لا محالة عمن سبقه ، ولم يزل الجيل الماضي يحتكر كل المؤسسات والأجهزة والإدارات والجامعات .. الخ بيديه . وان أي منتجات مبدعة لابد أن تصل بأصواتها إلى العالم كله بلغة وافق تفكير ورؤية عالمية ، وإذا ما بقيت كل المستهلكات الضعيفة هي المسيطرة ويبقى التفكير العربي الراهن وقد غرق في تناقضاته وأزماته ومعضلاته فسوف يبقى العرب عالة على غيرهم وقد ازدادت ثنائياتهم وازدواجياتهم القاتلة ! إن المستقبل سوف لن يرحم أبدا ، وسيجد العرب أنفسهم وقد تكلسوا أمام ما يشهده العصر من تحولات مريعة ومتغيرات قاسية . ببساطة ، اتهم يقفون عاجزين أمام سطوة الاخر وقوته وغطرسته ، بل وإنهم يدفعون ثمن تخلفهم ثمنا باهظا .. كما دلت على ذلك الأحداث التاريخية التي افتتح القرن الواحد والعشرون نفسه بها !

حلم المستقبلات : البحث عن ديالكتيكات جديدة !
لقد عملت المتغيرات التي شهدها العالم في العشرين سنة الأخيرة على حدوث جملة من ردود أفعال ومؤثرات على مجتمعاتنا قاطبة ، فئات اجتماعية ، ونخبا ثقافية ، وقيادات سياسية .. وان سرعة المؤثرات قد أنتجت تداعيات لا حصر لها في ظل معطيات لم تكن موجودة سابقا ، فجاءت ردود الأفعال مؤثرة ومأساوية حقا ! وعليه ، فقد بات العرب وجيرانهم بحاجة ماسة في إطار مشروعهم الحضاري ، إن نجحوا في فهم ما يريدون ورسم ما يتطلعون إليه ، البحث عن ديالكتيكات ( جداليات ) جديدة تحاول أن توازن بين مختلف الأضداد القائمة ، فضلا عن محاولة تأسيس عقد اجتماعي قوي بين قوى المثقفين وبين القادة السياسيين من اجل خلق إمكانات جديدة للحياة القادمة التي لابد ان تحكمها دساتير محترمة تتضمن طبيعة العلاقة بين الدولة والمجتمع.
لقد طالت الثورة المعرفية جانبي العالم ، وانعكست فجأة اتجاهاته اليوم لتغدو المعادلة غير متكافئة بين الشمال والجنوب من خلال المتغيرات الجديدة في العشر سنوات الأخيرة وخصوصا في محتويات وأوزان المفردات المتنوعة في المجتمعات بكل ما يتم تبادله من الوسائل الثقافية والإعلامية والاقتصادية والتقنية التي تعبر عن حالات مستحدثة من التطورات المذهلة ، وخصوصا في اللغة ووسائل الاتصال وقوى الإبداع والتجمعات والعمليات وطواقم العمل المنتج عبر القارات .. الخ مما أنتج مفاهيم جديدة للعمل والمصالح والزمن والإبداع والمسافات والإنتاج والحريات والإنسان والمرأة والطفولة والإدارة والأفكار وصنع القرار والقيادات وإدارة شؤون السلم والحرب والانتلجينسيا الفاعلة والتعايش والتمايزات والتبادلات وشبكة المعلومات ونسبية الأشياء والبيئة والمعيشة والصحة والتنظيم واستخدام الفضاء والذرة والبيولوجيا والجينات .. الخ وغير ذلك كثير مما يمكن اعتباره جملة مقاييس ليست حضارية أساسا بل ثقافية بالدرجة الأولى .
وعليه ، نتساءل عن دور القوى الفاعلة في مجتمعاتنا إبان مرحلة العولمة التي بدأها العالم ؟ وعن دور التنمية والوعي الثقافي في تشكيل الهياكل المؤسسية في المجتمع أولا وفي بناء الوعي ثانيا ؟ وعلينا أن ندرك ، بأن ليس للمصنفات الرائجة عربيا اليوم ، مثل كتب ومجلات وصحف وانتهاء بما تشكله المؤسسات والمراكز والجامعات .. ليس لها أي قيمة تذكر أو دور مؤثر في الثقافة العالمية أولا، وليس لها أيضا أي تأثير إيجابي في حياتنا المعاصرة . إن المرء لينبهر جدا بحجم ما نشره العرب إبان القرن العشرين ، ولكن ـ مع الأسف ـ لم يتطور بدليل ما حدث من انتكاسات مرعبة عند الجيل الجديد الذي اخذ يلتفت نحو الماضي ليجد فيه ضالته المؤقتة ، ولينكر كل متغيرات العصر ويتهمها بشتى التهم كونه يجد نفسه دوما على صواب وغيره على خطأ !

المطلوب : ثورة نقدية في التفكير
إن المطلوب ، حدوث ثورة نقدية لكل منتجاتنا ، فيتم تفكيكها من اجل إعادة صياغتها وتركيبها من جديد كأي متغيرات أخرى في المفاهيم والأدوات والأساليب وحتى الأنظمة والعلاقات ولتصبح المعرفة والمعلومات أول مصدر للقيمة بدل تكريس الانشائيات والحكايات ! إن ما تحتاجه الأجيال العربية الثلاثة القادمة يتمثّل بتأسيس ذهنية جديدة تقبل حالات التغير في التفكير والوعي الجمعيين .. ذلك إن التطورات العلمية التقنية السريعة والمفاجئة قد نقلت الإنسان في عموم الأرض إلى مصير مذهل .. ولم يزل العرب غير مدركين لما سيؤول إليه مصيرهم في ظل أوضاعهم الحالية ، خصوصا وأنهم يختلفون عن بقية شعوب الأرض إذ يعدون من ضمن المجتمعات الثقيلة المغرقة بالترسبات والمواريث القديمة التي لم تستطع أن تستجب بسرعة لما يحدث في الثقافات الأخرى ، وان ثقافاتها محّملة بمواريث كلاسيكية مترسبة في التفكير وكامنة بفعالية في الأذهان ولم تزل بقاياها مطبقة على التفكير بكل الطوباويات والخيالات والأحلام والاوهام ! إن تجارب العرب المتنوعة في القرنين الأخيرين تبدو وكأنها تتراقص على نغمات متلاحقة ومتناسقة في ترويج كل ما في الثقافات الغربية الكبرى وخصوصا في تقليد الأفكار واستنساخ الأيديولوجيات وملاحقة الموديلات واستخدام التقنيات طورا بعد آخر ! وعلينا أن نرصد ـ مثلا ـ جملة من المفاهيم والأيديولوجيات الغربية التي قلدتها الثقافة العربية على امتداد القرن العشرين بدءا بـ التعاونية والليبرالية والداروينية والاشتراكية والماركسية والفاشية والنازية والوجودية واللامنتمي .. الخ وإذا كان الأمر يقتصر على الإعجاب والاندهاش والتمثل على امتداد القرن التاسع عشر ، فقد حدثت تمردات وديماغوجيات وازدواجيات وصراعات وتناقضات مضحكة على امتداد القرن العشرين .. ولكن ربما يبدو الفرق واضحا بين نهايات القرنين السابقين ، فلقد برز عربيا بعض المثقفين العرب عند نهايات القرن التاسع عشر تفوقوا بأعمالهم الكبرى على منتجات مؤسسات بالكامل عند نهايات القرن العشرين .. ويكفي مقارنة ما أنجز من موسوعات ومعاجم وترجمات قام بها أفراد بأنفسهم قبل مائة سنة بما تعجز عن فعله مؤسسات ثقافية عربية اليوم !
وأخيرا ، نتساءل : متى يتحقق مستقبلنا المنشود في إرساء المرتكزات الحقيقية التي تحتاج إلى مجهودات مضاعفة ومتطلبات كبرى في ظل واقع مرير كالذي نجتازه اليوم يقدر فيه الجهلاء ويهجر منه العلماء ؟ ولا يتم التمييز فيه بين الأميين المتخلفين وبين المثقفين الحقيقيين ! هذا ما سيجيب عنه المستقبل من خلال ما ستفعله الأجيال العربية الثلاثة القادمة وعندئذ سيصفق العقلاء قائلين : لقد انتهت المهزلة ومات التخلف وبدأت الحياة تشع بأبهى صورها !!!

نشرت في مجلة روز اليوسف ، 12 سبتمبر 2009 ، ويعاد نشرها على موقع الدكتور سيار الجميل
www.sayyaraljamil.com

شاهد أيضاً

مطلوب لائحة اخلاق عربية

تعيش مجتمعاتنا العربية في حالة يرثى لها، لما أصابها من تفكك سياسي جعلها تتمزق اجتماعيا، …