الرئيسية / الرئيسية / محاضرة الدكتور سيار الجميل في الجامعة العالمية / لندن

محاضرة الدكتور سيار الجميل في الجامعة العالمية / لندن

كتب الدكتور ابراهيم العاتي
في اطار الحلقات النقاشية التي يعقدها قسم الدراسات العليا في الجامعة العالمية للعلوم الحضارية (لندن) قدم المؤرخ والمفكر العراقي المعروف الأستاذ الدكتور سيار الجميل محاضرة حول (منهجية البحث في التاريخ الاجتماعي للعراق الحديث) بتاريخ 14/8/2014. وقدم الدكتور ابراهيم العاتي عميد الدراسات العليا في الجامعة المذكورة الاستاذ المحاضر .. وقد استعرض الاستاذ المحاضر في محاضرته  ما قدمه علماء الاجتماع العراقيون من دراسات في مضمار التاريخ الاجتماعي منذ أن كتب الدكتور علي الوردي كتابه عن تاريخ المجتمع العراقي قبل ما يقرب من خمسين سنة، ويرى الدكتور الجميل أن العراق مليء بالثنائيات والتناقضات التي قد تتحول الى صراعات مخيفة إن لم يتدخل المثقفون والعلماء وأصحاب الرأي لتحويل هذه الثنائيات الى مصادر اثراء حضاري وثقافي كما كانت في السابق، وأما الصراعات الموجودة فاصلها سياسي ولكنها قد تغلف بأغلفة دينية أو مذهبية أو عرقية.
وقد دار نقاش مع الاستاذ الباحث من قبل طلبة الدراسات العليا في الجامعة وعدد من الاساتذة الحاضرين، أجاب عليها الدكتور سيار بإجابات تفصيلية وغنية بالمعلومات.
المصدر
https://www.facebook.com/sayyar.aljamil#!/ibrahim.alati?fref=tl_fr_box

شاهد أيضاً

رموز وأشباح الحلقة 42 : برقيات وشفرات أميركية أرسلت من بغداد طوال يومي 14-15 تموز / يوليو 1958 لماذا لم يتمّ رفع السرّية عنها بعد مرور اكثر من ستين سنة على الحدث ؟

رموز واشباح الحلقة 42 : برقيات وشفرات أميركية أرسلت من بغداد طوال يومي 14-15 تموز …