الرئيسية / الرئيسية / كتاب جديد للاستاذ الدكتور سيّار الجميل

كتاب جديد للاستاذ الدكتور سيّار الجميل

كتاب  جديد  للاستاذ الدكتور  سيّار الجميل

الأميركي الأول جوستن بيركنس :

ورحلته من اورميا الى الموصل عبر كردستان 1849

نقلا  عن  المركز الاكاديمي  للابحاث  في  كندا  ،  وناشر الكتاب  في بيروت  :

صدر حديثا عن المركز الاكاديمي للابحاث في بيروت كتاب الأميركي الأول جوستن بيركنس : ورحلته من اورميا الى الموصل عبر كردستان 1849،   والكتاب في الاصل رحلة كتبت باللغة الانكليزية جاب صاحبها مناطق العراق وايران وقدم توصيفا دقيقا لمجمل مناحي الحياة وقد اضفى مترجم الرحلة الاستاذ الدكتور سيار كوكب الجميل جهدا مميزا في دراسته التي تقدمت الرحلة والتعليقات المستفيضة اليكم ما كتب على ظهر الغلاف الكتاب  : 

هذا الكتاب 

هذه قصة جذابة عن الرحالة والمبشر البروتستانتي الاميركي الأول د. جوستن بيركنس مع رحلته الممتدة من اورمية نحو الموصل عبر  كردستان  عام 1849 ، ويتضمن الكتاب معلومات جديدة  وممتعة جدا  سواء  كانت جغرافية أم تاريخية  وطبوغرافية  وديمغرافية  فضلا عن وصف مذهل للاحوال والطبيعة والانسان كتب بلغة عالية  المستوى  لشاهد عيان  جاء  من  اميركا  ليعيش  سنوات  طوال من حياته  في  اورمية شمال غرب ايران مع معاناته والتحديات التي  واجهها  .  يتألف هذا ” الكتاب ” من فصلين  اثنين  اولهما  يختص  بتاريخ  جوستن بيركنس  وعائلته وادواره  وعمله  ، وثانيهما  يشتمل على  قصة  رحلته  التي  قام المؤلف د. سيار الجميل بترجمها  وعلّق  عليها ، وشرح  كل  مفرداتها ، وهو  يصف  رحلة  بيركنس  خطوة  خطوة عبر جبال كردستان الشاهقة  وطبيعتها الساحرة  وخيراتها الكثيرة ومياهها  المتدفقة واهلها الطيبين وصولا  الى  الموصل حيث  كانت اطلال نينوى تعيش  ثورة اركيولوجية  في البحث  عن  الاثار  الكلاسيكية  في المدن الآشورية  القديمة  وحوافي  نهر  دجلة الخالد . 

الكتاب في مضامينه ومشاهده  وحبكته  قصة رائعة  تصلح ان  تكون  فيلما  سينمائيا  دوليا بعد مرور  اكثر من 170 سنة على الرحلة الممتعة لجوستن بيركنس ، وقد  كتبها  البروفيسور  سيّار الجميل  بلغة أدبية رقيقة وبدقة المؤرخ الثبت كونه ابن الموصل  وتلك البيئة  الرائعة في ام الربيعين وربوعها الجميلة  .     

البروفيسور سيّار الجميل

استاذ متمّرس ومؤرخ أكاديمي ، ولد بالموصل 1952 ، دكتوراه جامعة سانت اندروس / بريطانيا  1982 .. له أكثر من 40 عامًا قضاها في جامعات اوربية وعربية وامريكية عمل مستشارًا علميا لمراكز ابحاث ومؤسّسات دوليّة ، وحرر في اكثر من 3 موسوعات عالمية . ونشر أكثر من 30 كتابًا، ونحو 90 دراسة علميّةً بالعربيّة والإنكليزيّة، وحاز عدة جوائز دولية منفردا 1991 و1992  و 1995 و 2004  ومنح لقب سفير السلام العالمي عن منظمة الامم المتحدة 2009 . يقطن في كندا  ويدير تنفيذيا اكثر من برنامج علمي في العالم .

ينشر  بتاريخ  27  سبتمبر / ايلول  2019  على  الموقع الرسمي  للدكتور سيار الجميل 

http://sayyaraljamil.com/

شاهد أيضاً

ثورةٌ تستعيد أمجاد العراق رسالةُ جيلٍ عراقي جديد الى كلّ العالم

ثورةٌ تستعيد أمجاد العراق رسالةُ جيلٍ عراقي جديد الى كلّ العالم د. سيّار الجَميل (1) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *