الرئيسية / الرئيسية / صدور طبعة عربية جديدة من كتاب حصار الموصل للدكتور سيّار الجميل حلة جديدة وطبعة موسعّة ومنقحة ومزيدة

صدور طبعة عربية جديدة من كتاب حصار الموصل للدكتور سيّار الجميل حلة جديدة وطبعة موسعّة ومنقحة ومزيدة

الاصدقاء جميعا
يسرني ان اعلمكم عن صدور كتابي ” حصار الموصل : الصراع الاقليمي واندحار نادرشاه 1743م/ 1156 هـ ” عن دار الجمل في كل من بيروت والمانيا ، وهي الطبعة العربية الجديدة والموسعة والمنقحة والمزيدة من الكتاب الاول الذي اصدرته عام 1990 ، وتضم الطبعة الجديدة مقدمة وخمسة فصول وملاحق وخرائط وصور ورسوم تحكي كلها انتصار مدينة الموصل البطلة ضد الحصار الدموي الذي قاده نادرشاه ايران بحملته الكبرى على العراق عام 1743 م وكان قوام جيوشه 350 الف مقاتل وقد حاصرها حصارا شديدا وضربها بالقنابل .. وانتصرت الموصل على قواته الغازية وكانت بقيادة والي الموصل الوزير الحاج حسين باشا الجليلي وبمساعدة المحافظ والي حلب الوزير حسين باشا القازوقجي ومن تجحفل معهم من الكرد بقيادة قوج باشا ، واحتمى بالموصل كل ابناء قراها وتوابعها واديرتها وكنائسها .. وكانت جيوش نادرشاه قد عبثت بكل تلك التوابع والدساكر والتخوم ، كما كان يجري دوما في حملات اخرى .. كتاب يحكي قصة حدث دراماتيكي عاشته الموصل واهلها قبل 273 سنة من اليوم .. وخرجت منتصرة مع اهلها الميامين وحفظت العراق والعراقيين من تاريخ مغاير للارادة الوطنية .. كتاب اعتمدت في تأليفه على وثائق متنوعة عراقية وعثمانية وايرانية وبريطانية وايطالية وعلى مصادر قديمة ومراجع متنوعة حديثة .. وهو في اسواق الشرق الاوسط اليوم .. دمتم ايها الاصدقاء .

شاهد أيضاً

رموز وأشباح الحلقة 42 : برقيات وشفرات أميركية أرسلت من بغداد طوال يومي 14-15 تموز / يوليو 1958 لماذا لم يتمّ رفع السرّية عنها بعد مرور اكثر من ستين سنة على الحدث ؟

رموز واشباح الحلقة 42 : برقيات وشفرات أميركية أرسلت من بغداد طوال يومي 14-15 تموز …