الرئيسية / الرئيسية / انطلاق موقع الدكتور سّيار الجميل

انطلاق موقع الدكتور سّيار الجميل

انطلاق موقع الدكتور سّيار الجميل
www.sayyaraljamil.com

كلمة الافتتاح
بقلم صاحبه : الدكتور سّيار الجميل


لما باتت شبكة المعلومات الدولية ضرورة أساسية وحاجة ملحة في هذا العالم .. فلقد سعيت بسعي حثيث من قبل العديد من الأصدقاء والزملاء في هذا العالم ان ينبثق هذا ” الموقع ” الذي أتمنى ان يعّبر تعبيرا صادقا وحقيقيا عن تفكير جديد في ثقافتنا العربية المعاصرة ، وان يغدو علامة فارقة ومميزة في حياتنا الفكرية الحديثة .. وربما يأتي هذا ” الموقع ” اليوم وقد تأخر عن موعده كثيرا ، ولكن ظروفي الصعبة لم تسمح لي أبدا ، بل ولم تساعدني لهذا المنجز الذي يأتي بعد مناشدات عديدة في هذا العالم .. وها أنا ذا أقول بأنني سعيد جدا بتحقق انطلاق هذا ” الموقع ” المتواضع والذي أتمنى ان يحقق الأهداف المرجوة التي آليت على نفسي إلا أن أسعى في سبيلها حتى آخر يوم في حياتي ..

ان الأهداف التي يمكن إن نسعى لتحقيقها تتلخص بتحقيق ما نصبو إليه في التقدم والتغيير الجذري والوصول الى تفكير مدني وحر جديد نحن بأمس الحاجة إلى ذلك ، وبناء أجيال جديدة تتخلص من كل أدران القرن العشرين . أما الأسلوب والمنهج والرؤية فيمكننا ان نحددها بالنقاط التالية :
أولا: إشاعة تفكير جديد في هذا العالم وصياغة منهج وتكوين رؤية من اجل إثراء الفكر الحديث .
ثانيا : الإعلان بمعالجة موضوعات متنوعة في حياتنا وثقافتنا وسياساتنا بأساليب نقدية وصريحة وتفكيكية جريئة قابلة للحوار في كل هذا العالم .


ثالثا : المشاركة الحقيقية على شبكة المعلومات الدولية غيرنا من المواقع ما هو مهم وضروري لتحقيق ما يخدم منطقتنا وثقافتنا أولا والثقافة الإنسانية ثانيا .
رابعا : طرح معالجات أساسية للشأن العراقي الذي يمر اليوم بأصعب مراحله والمشاركة في طرح بدائل وأفكار ونصوص ونقدات وتوثيقات .. الخ
خامسا : طرح بيانات ومشروعات وخلاصات عمل وحملات ومشاركات .. في قضايا إستراتيجية نحن بأمس الحاجة إليها .
إنني إذ أعلن بانطلاق هذا ” الموقع ” الذي لم يزل في طور الإعداد والتكوين والتطوير بقسميه العربي والانكليزي ، أتمنى أن يكون في الحقيقة بؤرة إشعاع فكري في ثقافتنا العربية المعاصرة .. تجتمع فيه جملة كبرى من الموضوعات الفكرية والسياسية والاجتماعية والتاريخية والاقتصادية والثقافية والفنية.. الخ بؤرة فكرية يمكنها أن تغدو حلقة اتصال بين النخب المتخصصة وبين الفئات المتنوعة في بيئاتنا المتنوعة سواء في منطقتنا  أم في كل هذا العالم من اجل العمل في التغيير والتطوير وبوسائل حديثة وبآليات متطورة.
إن الموقع كما يتراءى لكم يتشّكل للعديد من الإيقونات التي تتضمن جملة من المعلومات والأفكار والمشروعات والمقالات والمعالجات ..


إنني إذ أعلن للعالم اجمع انطلاق هذا ” الموقع ” على شبكة المعلومات الدولية، فأنني اشكر كل الذين ساهموا في بنائه وإخراجه بهذا الشكل .. كما واحي جهود الأخ العزيز الأستاذ نوري علي رئيس تحرير ( الجريدة ) ، إذ كان لسعيه وإتعابه محل تقدير وتثمين منّي .. فضلا عن الشركة التي كانت وراء هندسة الموقع وتنفيذ هذا ” المشروع ” .. والى كل الأصدقاء الذين انتظروا هذا ” الموقع ” منذ زمن طويل.


متمنيا أن نحقق الأهداف التي رسمناها في خدمة شأننا العراقي المعاصر، وثقافتنا العربية ومشاكلها وهمومها وقضايا منطقتنا الصعبة من اجل الإصلاح والتغيير.. ومشاركة هذا العالم كله شؤونه البشرية وان نسعى ليكون لنا صوتنا دوليا.. وسأكون منصتا لكل الآراء والأفكار والمقترحات والحوارات التي يمكنها أن تثري منهاجنا وكل الأساليب والمشروعات التي نطرحها في دواخل هذا ” الموقع ” .. مع أسمى المحبة والمودة للجميع .


سّيار الجميل
يوم السبت 18 مارس / آذار 2006

شاهد أيضاً

دور المرأة في المجتمع العراقي وتركيبته الثقافية المعاصرة محاضرة المؤرخ سيّار الجميل في الجمعية المندائية الكندية بتورنتو

نشرت الدعوة التالية من قبل الجمعية المندائية الكندية: محاضرة للمؤرخ البروفيسور الدكتور سيّار الجميل.. تحايا …