الرئيسية / الرئيسية / Overseas Students Association, St Andrews University, Scotland, 1979 جمعية طلبة ما وراء البحار في جامعة سانت اندروس / اسكتلندا 1979

Overseas Students Association, St Andrews University, Scotland, 1979 جمعية طلبة ما وراء البحار في جامعة سانت اندروس / اسكتلندا 1979


Overseas Students Association, St Andrews University, Scotland, 1979
جمعية طلبة ما وراء البحار في جامعة سانت اندروس / اسكتلندا 1979

صورة قديمة رائعة تجمعني عام 1979 اي قبل اربعين سنة مع زملاء الدراسة من كل اصقاع العالم امام مبنى كليتنا القديمة ( سانت سلفيتر كوليج ) في جامعة سانت اندروس الاسكتلندية ، وهي من اعرق جامعات أوروبا ( تأسست 1410- 1413 م ) .. والصورة تمثل اجتماع جمعية طلبة ما وراء البحار سبتمبر 1979 ، وتجدوني جالسا في الصف الثاني ( السادس على يسار الصورة ) ويتوسط الصورة الدكتور ج. باترسن رئيس الجمعية ، وعلى يمينه المس جانكا بلات مساعدته بولندية الاصل ، وتجمع الصورة الطلبة من كل انحاء العالم بقاراته الست ، وكل واحد منهم يمثل ثقافة بلده ، وكانت العلاقات تمثل اروع الصور الانسانية .. لقد بقيت عضوا فاعلا ونشيطا في هذه الجمعية 5 سنوات ، وكنت وقت ذاك رئيسا لجمعية الصداقة العربية الاسكتلندية .. وقدمنا من خلال نشاطات وفعاليات مهمة صورة رائعة عن ثقافتنا العريقة . 
تحياتي الى كل اولئك الاصدقاء القدماء الذين ما زال بعضهم يراسلني واراسله حتى اليوم وقد احتلوا مواقع علمية واقتصادية في العالم ، وأخص بالذكر الدكاترة : ايان ماكلينان وجو رايت وشاري بريتشارد وبيتر ثورن وجون كاتكليف ( الى جانبي على يميني ) وباتروشا كيفن وديانا غبسون وفاي ايرلاند وادموند كيمزويسكي وكاترين وات وزنايدا ستيفنسن.. وأميل شحاذة وزهية رولا وجون الن وليز كاميرون وباكدي تاراغول ومارجوري بيرسون وغيرهم ممن انقطعت اخبارهم عني منذ زمن طويل ..ولكن ستبقى ذكراهم الطيبة مغروسة في الاعماق .. 
قبل اربع سنوات ، زرت جامعة سانت اندروس التي منحتني الدكتوراه عام 1982 ، وقد تغيرت فيها كل الاشياء ، الابنية العتيقة لم تزل شاخصة كما هي بشوارعها وحدائقها ، الطلاب كثيرون ولكنهم غير الطلبة القدماء .. كما رحل الاساتذة القدماء وكل الاداريين السابقين ، وحل الجدد محلهم .. مرافق تطورت ، ولم اجد احدا اعرفه الا صاحب مطعم شعبي يبيع الفيشن جبس كان شابا واليوم بدا عجوزا ولم يزل على حيويته ، عرفني وعرفته .. وزميلة كانت طالبة معي ، وقد غدت عميدة للكلية .. شكرا لمن عثر على هذه الصورة وارسلها لي لأكتب عن ذكراها الانسانية .. 
تحياتي الى كل الاصدقاء في هذا العالم . 
سيار

شاهد أيضاً

رموز وأشباح : الحلقة 28 في كلّ عهد .. طبقة سياسيّة تحكم العراق : الطبقة تنتج أسوأ طغمة ابلوقراطية حاكمة اليوم

البداية تساؤلات تاريخ حكم العراق  الحديث  لوحة  سوريالية  تتلون  حسب الازمنة  والعهود  بوجود  استحواذ طبقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *