الرئيسية / الرئيسية / ديوان الشذر : مفهوم المواطنة والوطنية والوطن عبر التاريخ

ديوان الشذر : مفهوم المواطنة والوطنية والوطن عبر التاريخ

ديوان الشذر : مفهوم المواطنة والوطنية والوطن عبر التاريخ
كتب ؛ علاء الشيخ
عقدت يوم امس 2 مايس / ايار 2019 في ديوان الشذر الثقافي وبدعوة كريمة من الدكتور سعدي الشذر أمسية ثقافية وحوارية تفاعلية وموضوعية عن الوطن ومفاهيمه. دار الحوار حول مفهوم الوطن والوطنية والمواطنة وإشكالية المعنى والتطبيق عبر مراحل التاريخ المختلفة في ضوء تجارب العالم عموما والعراق خصوصا.
ناقشت الندوة أسباب تخلخل المفاهيم عبر المراحل السياسية وإنعكاسها على الحياة العامة وآثار الدكتاتورية وفقدان الحقوق الأساسية والحروب والقهر السياسي والإجتماعي والتبعية العرقية والعقائدية والهوايات الفرعية على كينونة المواطن والوطن والوطنية. أثيرت أسئلة ومحاور مهمة عن ازدواج المواطنة بين المهجر والوطن وتماهي المفهومين وتأثير أحدهما على الآخر وعلى الأجيال التي لا تعرف عن العراق غير الإسم او الصور او حديث الذكريات وتعيش الإنتماء الروحي ولكنها تنتمي لعالم آخر وهويات وطنية مختلفة.
نوقشت آلية وإشكالية الهوية الجامعة الموحدة لبلد متعدد الأعراق والثقافات والملل وكيف يمكن للوطنية ان تلعب دورا جامعا بين المختلفين وتكون عنوان رئيسا لهم مع الحفاظ على خصوصية الهويات الفرعية. ركز الدكتور سيار الجميل على آثار تقهقر الروح الوطنية وشعور المواطنة والإنتماء للوطن اذا ما ضعفت الدولة وكيف تستبدل الهويات الكبرى بهويات أصغر وأصغر حتى تصل للتلاشي والإستبدال الكامل.
أيضا اخذ جانب الإحتلالات العسكرية للبلدان على قيم المواطنة ومعنى الوطن ودلالات الوطنية تحت الإحتلال وتداعياته المستقبلية. كم يلعب القانون دورا في تفتيت الهويات الوطنية حينما يصنف المواطنين درجات او يفرق بينهم لإعتبارات مختلفة.
تخللت الندوة الكثير من الطروحات القيمة والأسئلة الفكرية التي أثرت الحوار وسخنته من الحضور الكريم نخبة الجالية العراقية والعربية من أساتذة وخبراء وصحفيين وباحثين و سيدات كريمات.
ادار الأمسية لحوار ببراعة وبشكل موضوعي واكاديمي وتاريخي ومعرفي الدكتور سيار الجميل الباحث الأكاديمي الفذ مع السيد عبد الوهاب بدرخان الكاتب الصحفي المعروف.
تخللت الجلسة القهوة العربية والتمر العراقي والكليجة الطيبة وختامها عشاء عراقي بأمتياز.
شكرا للدكتور سعدي الشذر ولجميع من التقيت بهم وخصوصا الدكتور صادق الركابي المحترم.
نشرت في كلمة : صحيفة مستقلة ، بتاريخ 6 مايس 2019

شاهد أيضاً

محاضرة عن الملك فيصل الاول ومكانته التاريخية مؤسس سوريا والعراق في التاريخ الحديث ضمن التشكيلة الجديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *