الرئيسية / الرئيسية / لوحة انا والنوى ونينوى بريشة جنّة أم الربيعين

لوحة انا والنوى ونينوى بريشة جنّة أم الربيعين

 

ali_al_jamil_2_140800816486824_10154481230650805_7341644758551203716_o كتبت الفنانة الموصلية الرائعة السيدة جنة عدنان احمد عزت التي تقيم حاليا في نيوزيلندا  المقال في ادناه برفقة نشرها لوحة خطية تحكي قصة قصيدة انا والنوى ونينوى  ،  ويسرني جدا ان اعيد نشر ما تم نشره  علىى صفحاتنا في الفيس بوك قبل ايام  ، بصدد  هذه الهدية التي قامت السيدة جنّة باهدائها لي  مشكورة ، وقد اثارت هذه اللوحة الجميلة خلجات اهل الموصل  وكل عشاق ام الربيعين  ، خصوصا وانها رسمت اشعار  قصيدة غناها كل الموصليين على امتداد القرن العشرين ، ورددوها في كل المناسبات .. وكان صاحبها جدنا الاديب الشاعر  النهضوي كان قد كتبها عام 1909 اثناء دراسته وهو شاب  يطلب العلم في الكلية الشاهانية باسطنبول ..  دعوني  اسجل ما كتبته ونشرته جنّة ، كتبت تقول :

  • قصيدة (انا والنوى) للشاعر الاستاذ المرحوم علي الجميل

هل أنت مثلي قد شجتك يد النوى

ام سالمتك فقمت تلحن بالنوى

إني ومن خلق النوى أبدا فلا

قلبي لغير ودادكم يوما نوى

يا أهل موصل ما قطعت مدامعي

عنكم وما زال الهيام بنينوى

هذه القصيدة غزت قلوب الموصليين من قديم الزمان, وتغنى بها الكثير من المطربين الموصليين .

كنت ولا زلت عندما اقراها بصوت مسموع ينتابني نوع من الألم في قلبي، وتجري دموعي ولا اسيطر عليها، ولم اكمل قراءتها ابدا .

قررت ان اعطيها حقها من خلال فن الخط العربي، واخطها باصعب انواع الخطوط وهو خط الثلث، وتحديت نفسي بأنه ان لم استطيع قراءتها بصوت مسموع، فسوف اخطها بصمت اناملي وعلى انغام القدود الحلبية ,ودخلت في عالم وكأني في الجنة .

هذه اللوحة تختلف عن بقية لوحاتي فهي ملونة الخط (لتتناسب مع الوان مدينتي ام الربيعين) وغير ملونة الزخرفة (اي بالعكس) واستبدلت الزخرفة التقليدية بعمل زخرفة مستوحاة من حركات الزينة لخط الثلث .

النسخة الالكترونية اهديها لمدينتي الجريحة بمناسبة بدء التحرير داعين من المولى ان تحرر كل المدينة .

اما النسخة الاصلية فاخترت لها مكانا يناسبها ويناسب مقامها، واهديتها الى حفيد الشاعر الموصلي الذي نظمها ,الحفيد هو علم كبير جدا جدا من اعلام الموصل وغني عن التعريف، فهو يستحق هذه اللوحة الاصلية والتي سارسلها له بالبريد بمكان اقامته .

هديتي الى البروفيسور سيار الجميل Sayyar Al-jamil/ المؤرخ العراقي الدكتور سيار الجميل.

بعد ايام ان شاء الله سأنزل فيديو وانا اخط هذه اللوحة وما يتعلق بها من ورق وحبر والخ.

الخطاطة الموصلية جنة عدنان احمدعزت

  • وقد اجبت جنة ام الربيعين بكلمة مختزلة شاكرا لها هذه البادرة الرائعة التي تأتي في مثل هذا الزمن العصيب ، اذ كتبت اقول :

عزيزتي الفنانة الكبيرة السيدة الفاضلة جنة عدنان احمد عزت

شكرا لك على هذا الاهداء الرائع الذي فوجئت به هذا الصباح وسررت به جدا .. انها لوحة رائعة لقصيدة رائعة حية خالدة .. انها لوحة كتبت بالوان ام الربيعين التي ندعو الله ان يفرج كربتها ، ويطلقها مرة ثانية نحو الوجود .. شكرا سيدتي العزيزة على هذه القطعة الفنية العالية التي قمت برسمها وانت بعيدة عن مدينتك الجميلة .. لقصيدة كتبها شاعر فنان وكان بعيدا عن مدينته ام الربيعين وهو في مطلع شبابه ابان دراسته في الكلية الشاهانية باسطنبول .. لقد عاش جدنّا الشاعر والاديب علي الجميل بين 1889- 1928 ، اي 39 عاما ، وكان صديقا صدوقا لجدك المرحوم احمد عزت اغا ، وبينهما مراسلات واشعار .. شكرا يا مبدعة ام الربيعين ..

سيار الجميل

  • ردت السيدة العزيزة جنة ، قائلة :

عزيزنا الدكتور سيار ,

لا شكر على واجب فهذا من واجبي كفنانة موصلية ان اشارك في تخليد تراث اجدادنا كما خلدوها في اصواتهم الطربية الراقية فقلت لنفسي ان اخلدها باصعب انواع الخطوط واختار لها الوان تدل على ام الربيعين الحبيبة. نعم عزيزي انت تستحقها كلوحة اصلية فهي ستكون في مكانها الصحيح وانا متاكدة من هذا . ولو اني تأخرت كم من يوم بسبب ظروف طارئة لاني كنت ناوية ان اتممها وان تراها يوم عيد ميلادك . اشكركم جميعا وتحياتي واحترامي

..اتمنى ان اكون عند حسن ظن الجميع. هذه القصيدة بالذات لابد ان تخلد بلوحة خطية ومن يد موصلية تعرف جيدا قمية القصيدة وقيمة ام الربيعين . كان والدي رحمه الله يتغنى بها كثيرا وكنت طفلة ولهذا السبب اني لا استطيع قراءتها بصوت مسموع لاني لا احتمل وتنهمر دموعي فقررت ان تخطها اناملي بصمت. الحمد لله كانت هذه بالذات هي واجب قومي لمدينتي واتممته على خير ..

جنة

  • ردّا جميلا على ذلك ، بقيت اتأمل هذا ” العمل ” المضني كالذي صاغته انامل المبدعة جنّة ، فقمت بنشر بعض ” الافكار ” المتعلقة بالوان هذه اللوحة التي تترجم الوان أم الربيعين ، قائلا :

الوان أم الربيعين

من خلال لوحة قصيدة نحن والنوى ونينوى

التي رسمتها الفنانة الكبيرة جنة عدنان احمد عزت

اعزائي .. لقد تأملت قليلا في الالوان الرائعة التي استخدمتها الفنانة والخطاطة الكبيرة السيدة جنة ، وسجلتها اليكم .. اشكر جنة كثيرا ، فقد عبرت بريشتها الحاذقة لما نطقت به القصيدة الرائعة ، تعبيرا جميلا ورائعا  لما قاله صاحبها علي الجميل قبل اكثر من مائة سنة  .. دعوني اسجل تعريفاتي للالوان المستخدمة :

الاخضر : عشبة ربوع ام الربيعين بزهورها وروائحها في سهولها ووهادها ولواحقها .

الاحمر : شقائق النعمان ( الشقّيق ) سفوح روابي الموصل .

الاصفر : قلب وردة البيبون + زهرة النرجس الموصلية ( وهي رمز الموصل ).

الازرق : شطوط دجلة الخالد تنساب عند غابات الموصل كما تبدو من الصيرمون ..

البنفسجي : زهرة البانسيه الرقيقة في حدائق الموصل الشهيرة .

البرتقالي : برتقال الموصل وليمونها معلقا على الاشجار ..

الابيض : لون الارض التي تحتوي كل الالوان والاطياف

الاسود : الاسوار المغلقة التي تحيط بالموصل وستزول في يوم قريب

دمتم بخير

سيار الجميل

نشرت جميع المراسلات على صفحات الفيس بوك  ، كانون الثاني / يناير 2017 ..

شاهد أيضاً

جدلية التعايش التاريخي والافتراق السياسي بين العرب والكرد

الاصدقاء الاعزاء .. اقدم لكم اليوم مختصر محاضرتي في مؤتمر العرب والكرد ، وسينشر نص …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *