الرئيسية / الرئيسية / سيّار الجميل يحاضر في شومان

سيّار الجميل يحاضر في شومان

سيار الجميل يحاضر في شومان
جريدة الرأي ، تاريخ النشر: الاثنين 2015-05-04
عمان – الرأي – ينظم منتدى شومان في السادسة والنصف من مساء اليوم الاثنين 4 / 5/ 2015 محاضرة للمؤرخ العراقي والكاتب أ. د. سيار الجميل في محاضرة بعنوان : « كيف وصل تاريخنا إلى هذا المآل» ويرأس الجلسة ويدير الحوار د.محمد الأرناؤوط.
والمفكر العراقي سيار الجميل متمّيز بمنجزه الابداعي وفلسفته للحياة والزمن والتاريخ فقد أثرى الثقافة العربية بكل جديد، وأمتلك ناصية النقد وآليات التفكيك والتحليل، وهو الذي أبلى جهدا ومعرفة على تثقيف نفسه وتكوينه الخصب الذي يقطف من الموروث العربي الاصيل وعوالم الحداثة فهو صاحب منهج نقدي بديع الأسلوب مفعم بالكلمات المنتقاة في التزام مع جماليات التعابير.
في اكثر من مناسبة قّدم الجميل افكاره وقناعاته وتصوراته وتحليلاته في الاستراتيجية والتحولات العولمية بفطنة اصابت هدفها، وهو الذي يسجل توقعاته باستقلاليته السياسية وحرية كلمته وجرأته وقوة آرائه وموضوعيته ودقته وعلميته.
واجه الجميل سائر النزعات المذهبية والطائفية والاقليمية وتعسف الاراء الفكرية لدى التيارات السياسية، كما وقف ضد عوامل التخلف والتقهقر للامة وهو يؤمن بالحرية والتقدم فهو الذي يمّثل فكريا ريادة الليبرالية العربية الجديدة بأبهى تجلياتها .
نادى الجميل بالنهوض في المجتمعات العربية بعيدا عن الغلو ولكن على ارضية من البذل والعطاء والاحترام للراي الاخر والتفاعل مع صنوف الثقافات الانسانية .
يشار الى ان الجميل من مواليد الموصل العام 1952 ، وبحمل دكتوراه الفلسفة (التاريخ الحديث ) من جامعة سانت اندروس الاسكتلندية العام 1982 ، عمل استاذا في جامعات: وهران وتونس والموصل واليرموك وآل البيت والامارات وتورنتو وقطر ، وهو استاذ زائر في جامعة كيل بالمانيا الغربية سابقا . وتخرج على يديه العشرات من طلبة الماجستير والدكتوراه وله اكثر من ثلاثين كتابا منشورا بالعربية والانكليزية ..
حصل على عدة جوائز علمية منها شومان 1991، وقلادة الابداع للعلماء المتميزين 1995 ، وهو ايضا خبير دولي في الدراسات الاجتماعية والثقافية للعديد من المنظمات والمراكز العلمية . كما شارك في كتابة وتحرير موضوعات للانسكلوبيديا الاسلامية والانسكلوبيديا التركية وموسوعة المدن الكبرى وموسوعة تاريخ الثقافة البشرية الحديثة وموسوعة التاريخ العالمي.
ترجمت بعض اعماله الى الانكليزية والفرنسية والتركية . اشترك مع علماء آخرين في دراسات مشتركة ، منهم : سمير امين وبيتر بيرك وخليل انالجيك وغيرهم ، وعمل على انجاز مشروع التكوين التاريخي للخليج العربي في المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات في الدوحة ، و يعمل حاليا على تأسيس مشروع معرفي في كيفيات التعامل بين الثقافات والعولمة من خلال انشاء مركز اكنك في تورنتو بكندا .

شاهد أيضاً

رسالة عاجلة الى السيد رئيس وزراء العراق المحترم

رسالة عاجلة الى السيد رئيس وزراء العراق المحترم تحية طيبة وبعد كنا وسنبقى نبارك خطوات …