الرئيسية / الرئيسية / صدور بحث فكري جديد للدكتور سيّار الجميل العولمة : الخلفيات الفلسفية والمواجهات الفكرية

صدور بحث فكري جديد للدكتور سيّار الجميل العولمة : الخلفيات الفلسفية والمواجهات الفكرية

نشرت مجلة عالم الفكر ( وهي مجلة دورية محكمة تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت ) في مجلدها 41 يناير – مارس 2013 ، بحثا فكريا جديدا للمفكر والمؤرخ الأستاذ الدكتور سّيار الجميل عنوانه : ” العولمة : الخلفيات الفلسفية والمواجهات الفكرية ” ، .
ولقد عالج ” البحث ” ستة موضوعات ، هي :
1/ المقدمات : المعنى والتعريفات والجذور والمرجعيات الفكرية وتناقضات الثقافة العربية .
2/ العولمة وفهم الخلفيات والظواهر التاريخية الحديثة والنظام العالمي والكابيتالية واثرها في انقسام العالم ومساحة التفكير المعاصر .
3/ تفسير فلسفة الخلفيات والمواجهات : فلسفة العالم الجديد والخلفيات التاريخية وثورة العولمة ومناقشة فكرية لدحض سذاجة التفسيرات .
4/ فلسفة الظاهرة من خلال فهم الجذور التاريخية والخلفيات الثقافية : لا استيطان للعولمة وبين ثنائيتين جديدتين ولصق ظواهر الغرب بالإسلام واين تكم المشكلات ؟ وكيف يمكن الحل ؟ ودحض المزاوجة الوهمية .
5/ الرؤية المعمقة للحياة المعاصرة : صلة الخلفيات والجذور بالمعاصرة اليوم ، وانتصار المعرفة وتشكيل القوة والعولمة الثقافية والميديا الاعلامية وتراكم بلا حدود والعولمة المضادة وانتصار الميديا الاعلامية ومضمار التعليم .
6/ نحن والعولمة واسئلة العصر : مقترحات من اجل المستقبل والعولمة الجديدة وتفكير مجتمعاتنا ، ومتى نتخلص من الانشائيات والسوفسطائية ؟ والحاجة الماسة الى الصراحة والنقد والتفكيك والمكاشفات وما هي اسرار تخلفنا ؟ واخيرا : استنتاجات الباحث في الاجابة على السؤال : ما الذي يعلمنا اياه الدرس من ضرورات ؟
ولقد اعتمد البحث على جملة ممتازة من المراجع الحديثة .

محرّرة الموقع / باريس

شاهد أيضاً

رموز وأشباح الحلقة 42 : برقيات وشفرات أميركية أرسلت من بغداد طوال يومي 14-15 تموز / يوليو 1958 لماذا لم يتمّ رفع السرّية عنها بعد مرور اكثر من ستين سنة على الحدث ؟

رموز واشباح الحلقة 42 : برقيات وشفرات أميركية أرسلت من بغداد طوال يومي 14-15 تموز …