الرئيسية / افكار / مشعوذون اونطكية !! شعوب إنجازها صناعة الكلام

مشعوذون اونطكية !! شعوب إنجازها صناعة الكلام


مقدمة: النقد بعيدا عن التجريح
لن أستخدم الهجاء ولا الشتيمة ضد الأمة العربية كما فعل ذلك الصديق الإعلامي حمدي قنديل قبل شهور في برنامجه التليفزيوني قلم رصاص عندما قال بالحرف الواحد: آه يا أمة جاحدة.. يا أمة ناكرة.. يا أمة ذليلة.. يا أمة واهنة.. يا أمة تلفانة.. يا أمة عدمانة.. يا أمة أونطة.. .. إذ كان كلامه قاسيا لا يستحقه كل العرب، بالرغم من كل ما حاق بهذه الأمة التي ذبحت الحناجر من أجل شعارات زائفة رفعها ولم يزل يرفعها الكذابون والانتهازيون والمحتالون بدءا بالحرية والاشتراكية والوحدة وانتهاء ببناء الدولة الإسلامية الواحدة! إن حياتنا المعاصرة أبدا من ثقافة ممانعة تنادى بالتوقف عن الوهن والهذيان والاعتراف بالأخطاء، وتبديل الخطوط الحمراء من أمام العقلاء لوضعها أمام المجانين الذين دمروا كل شيء.. بربطهم الحياة بالإيديولوجيات الكاذبة والسياسات الماكرة..
لقد أغلقوا باب الحريات أمام العقل وأمام الدساتير المدنية وكبلوا الأحرار.. لقد وقفوا أمام وعى المجتمعات، وجعلوها مجردة من كل حقوقها، فكان أن غاصت نحو الأسفل بأحزابها وجماعاتها وفصائلها وميليشياتها وهيئاتها وتكتلاتها.. لقد أمسينا نعيش داخل أسيجة وأسوار، بل وفى مناطق وحصون حتى غدونا في شبكة مكهربة من خطوط حمراء لا يمكن تخطيها أبداً! كالعادة البائسة، سيتهمني بعض الواهنين أنني لا أعرف إلا النقد وتجريح الذات العربية أو جلدها، وهذا افتراء فاضح لكل من ليست له القدرة في الدفاع عن نفسه وعن أفكاره وسياساته، لقد كنا قد أكثرنا من تمجيد ماضينا التليد، وأعتقد أن العرب لابد أن يأخذوا دورهم الحضاري والإنساني في المستقبل من خلال بدائل حقيقية مناسبة للتغيير وثورة المستقبل، إن ثمة مكاشفات نقدية تفضح خمول ما يزيد على300 مليون عربي على وجه الأرض، وهم الأقل تأثيرا في حياة العصر، ولا تبتعد منجزاتهم عن اجتماعات للثرثرة، وصناعة الكلام، واجترار الشعارات، ولبس الأقنعة المناسبة.. إنهم الأونطكية الذين لم يكتفوا بذلك، بل وصل الأمر أن يستضيفوا على أرضنا من يشتمنا من الساسة الغربيين الذين كانوا ومازالوا وراء تشويه سمعتنا والتقليل من شأننا، والعمل على محو كل الأمجاد عن ذاكرتنا!

الحياة العربية تتعرى لأول مرة!
كانت الحياة السابقة مليئة بالمخفيات والأسرار التي لا يعرفها إلا الأذكياء ونخب المتابعين، وكانت الإيجابيات تغلب على السلبيات إلى حد كبير، خصوصا عندما نعلم أن ثمة حدودا ومسافات بين الخصوصيات في التقاليد والأعراف.. ومع الثورة الإعلامية، وانتشار المعلومات والأفكار عبر الزمن الإلكتروني وشبكة المعلومات الدولية الإنترنت ولواقط الفضائيات التي لا تعد ولا تحصى.. بدأت تنكشف للعالم وللمحيط عدة أسرار جديدة عن مخفيات يختلف الناس بشأنها، ولكن يعاد تشكيل صياغتها من جديد على ضوء ما تريده متطلبات الواقع اليوم، وهو واقع مأزوم كما يعترف الجميع بذلك! إن من المحزن حقاً، أن تدخل مجتمعاتنا العربية قاطبة مثل هذا الزمن وبهذه الهيئة المضحكة من العادات والتقاليد، وبهذا التفكير الذي يؤمن إيمانا راسخا بالمشعوذات والأوهام والظنون.. وبهذا الشلل السياسي الذي يسود في كل مكان بعد أن عشنا كل مماحكات وتجارب وإيديولوجيات وفلسفات القرن العشرين!
إن العرب جميعا هم من أكثر شعوب الأرض تضررا اليوم من هذا الصراع بين انفتاح كل شيء على مصراعيه إعلاميا وخطابيا ومعرفيا وسلوكيا، وبين انغلاقياتهم على ما يعتزون به من قيم وتقاليد ربما تغدو كهوفا مظلمة، أو سجونا معتمة من الدرجة الأولى.. بين تفجر العواطف وبين غياب العقل.. بين التسرع في إعلان مواقفهم العاطفية أو المبنية على الظنون، وبين واقع لا يمت لتلك المواقف بأي صلة! ويصل التناقض أقصى مدياته بين أناس متطرفين ومتزمتين يتملكهم التعصب والغلو للغاية، ومعهم أناس من رعاع وطفيليين وتافهين يلعبون بالملايين بعد أن كانوا يصفقون للاشتراكية والعمال والفلاحين.. وكلا الاثنين لا مانع لديه من استخدام القتل والجريمة من أجل منافع ذاتية وأغراض دنيئة، كما تخبرنا قصص أصحاب شركات نفعيين ومسئولين سابقين وتجار لاحقين ومعممين وبرلمانيين ورجال أعمال وفنانين!

حياتنا تمتلئ بالمشعوذين والأونطكية!
ما من واقع تراكمت فيه الترسبات والتقاليد البالية، وترهلت فيه المواقف والسلوكيات الخاصة، وبيعت فيه الإرادات الوطنية والإنسانية، بأسوأ مما يمكن تصوره عبر مضى السنوات الأخيرة التي أجدها وقد رجعت اليوم إلى أحقاب الانحطاط.. ويكاد يكون الجميع يشكو من حقيقة أمراض الواقع وعلله وأورامه التي نصحو كل يوم على واحد منها، ولا نسمع غير ولولة النساء، وتسكع الرجال، وهزال الثقافة، وتفاهة السياسة، وحكايا الفضائيات، وسذاجة المواعظ وصولا إلى حالات القتل والنحر والإرهاب.. فضلا عن اختراقات هنا واحتلالات هناك.. مزايدات هنا ومساومات هناك.. تبعية هنا وعبث هناك.. انقسامات هنا وصراعات هناك.. إنها حقيقة مختزلة ومؤلمة ربما لا يعترف البعض بها، كونها ثمار ما أنتجه الجيل الماضي بكل أدرانه وهزائمه، وربما لا يريد البعض نشر الفضائح بل التستر عليها، وربما يبغى البعض استيعابها والرقص على تداعياتها.. إن المسألة أخطر بكثير مما يتخيله الناس، إذ تدخل فيها عوامل سياسية وتاريخية واجتماعية وسيكولوجية وطائفية.. إنها نتاج الصراع الحاد بين عالم مدهش من الماديات التي بات الإنسان لا يستطيع التخلي عنها أبداً، وبين عالم عجيب من الماورائيات والمازوكيات والعصابيات التي لم تعد تقتصر على الروحانيات المثالية الخلاقة المنقية للنفس التي نعرفها ونجلها ونحترمها، بل انغمرت في الشعوذات والأوهام والتخيلات.
لقد تابعت قبل شهور برنامجا تليفزيونيا اسمه أحمر بالخط العريض، نقل مشاهد عفوية من حالات مرضية معبرة لما يؤمن به الملايين طبعا من خرافات وسحر وشعوذة، وقد تألمت لموقف رجل العلم الذي لم يسمع كلامه أبدا إزاء سطوة المشعوذين وأباطيلهم.. في حين راح رجل الدين يسفه موقف رجل العلم.. والفرق جسيم وخطير بين مختص بعلم النفس العيادى وبين رجل دين لا يؤمن أبدا بما يقوله العلم!! ومن أتعس ما نجده اليوم هو تحيز الإعلاميين الكامل بعيداً عن العلماء أن بعض الإعلاميين يحاول النيل من رجال التخصص والعلم كي يرضى ملايين المشاهدين الذين لا يعرفون ما الذي يقوله رجال العلم أصلا، وعليه ينزوي العديد من النخب العربية الذكية من مختصين ومثقفين ومبدعين وفنانين ومحترفين حقيقيين في زوايا حياتنا العربية اليوم، ولكنهم أسرى واقع سياسي وسلطوي واجتماعي يكبلهم بكل القيود، ويحد من فعالياتهم وأنشطتهم وإبداعاتهم، فمتى سيأخذ هؤلاء زمام المبادرة ؟! متى يقتلع من حياتنا كل السفهاء والمتخلفين والمتكلسين والمقلدين والمشعوذين والطفيليين والمثرثرين..؟!

المظاهر والشكليات والتزويقات والمحرمات والممانعات والانقسامات
ثمة هوس وعواطف وجهالة تجتاح واقعنا العربي المضني الموشى بعبارات جميلة، ولكنه واقع نكد لا يرضى ولا يسر أبدا.. أناس يعيشون على الشكليات بلا أية مضامين.. مجتمعات منكودة بتقاليدها، وممارستها للشعوذات، وتعتمد الظنون والهواجس وتفسير الأحلام وإجراء استخارتها في اتخاذ قراراتها، وربما تكون قرارات مصيرية! مجتمعات لا تقرأ أبداً، ولا تفكر إن قرأت، ولا تمنهج إن فكرت.. هكذا جعلوها منذ أكثر من خمسين سنة! مجتمعات جعلت أعرافها السيئة المتوارثة، يقينيات ثابتة راسخة لا تتزحزح عنها.. مجتمعات تركض وراء كل ناعق وتصفق له وترقص أمامه من دون إدراك أهدافه وأولوياته! ينعى بعض الكتاب الأصدقاء على الأمة أنها لم تعد تنتج الفلسفة؟ هنا أسأل: كيف لها إنجاب الفلاسفة، إذا كانت الحياة منحرفة أصلا عن طرقها الطبيعية منذ نعومة أظافر الإنسان؟! وكيف تنجبهم، وهى لا تميز بين البديهيات، ولا بين العموميات عن التخصصات وهى مشبعة بالتناقضات؟! كيف تنجب الفلاسفة إن كانت أصلا لا تدع أحدا يفكر بمعزل عن أسيجتها وأسوارها العالية وخطوطها الحمراء، بحجة الممنوع والحرام وما يجوز وما لا يجوز.. !! وسجل طويل من الممانعات والمحرمات؟! كيف لأمة أن تنجح من دون أي تفكير نقدي لتجاربها التاريخية عبر الماضي؟! إنها منقسمة على أشد ما يكون الانقسام إزاء ماضيها نفسه، ورموز ذلك الماضي، وأحداث الماضي، وظواهر الماضي.. وحتى قيم الماضي، إنها دوما تخرج من كهوفها الحجرية بأرديتها البالية الممزقة.. لترفض واقعها بكل تقاليدها المتهرئة! وتنجح في إقصاء وتغييب وتهميش كل من يعترضها.. بل تحاربهم ليس في أوطانهم فحسب، بل حتى إن كانوا وراء البحار؟

ماذا نستنتج؟
إن المجتمعات عموما، لن تنحرف عن تقدمها، إلا من خلال سياسات جائرة، أو سلطات طائشة، أو إيديولوجيات بائسة، أو خطط متطرفة.. إن كل الأمم تنقسم وتتعدد رؤاها إزاء ماضيها أو حاضرها ومستقبلها، لو عاشت بقية الأمم والمجتمعات مثل هذا الواقع العربي المضني، لكانت قد تعلمت شيئا مهما من الدروس والعبر والتجارب، أو أنها أدركت حقا أن تجديد الحياة لا يمكنه أن يبدأ بالإبداعات وبرامج التمدن بعيدا عن الشعارات الزائفة . إن أي برامج عقلانية لا يمكنها أن تصطدم مع المشاعر، ولا الأحاسيس، ولا خلجات الروح، ولا مع معتقدات أي إنسان، بل إن الإنسان ينبغي أن يقضى دوره الحقيقي في كيفية التعرف على مواطن الزلل، ومكامن الخلل، وتكون له الاستجابة للتحديات المريرة حينما تقدر الأمور حق قدرها وتتم عمليات موسعة للاستجابة والمشاركات.. إذ ليس هناك حلبات للشعارات والهتافات وترديد المقولات والخطابات والفبركات والأكذوبات التي لا نفع بها أبداً، كما هو حاصل اليوم!؟
للحديث بقية

نشرت في مجلة روز اليوسف الأسبوعية المصرية ، العدد 4262 السبت الموافق – 13 فبراير 2010
ويعاد نشرها على موقع الدكتور سيار الجميل
www.sayyaraljamil.com


ملاحظة : اللوحة المرفقة للفنان التشكيلي العراقي بلاسم جسّام .

شاهد أيضاً

مطلوب لائحة اخلاق عربية

تعيش مجتمعاتنا العربية في حالة يرثى لها، لما أصابها من تفكك سياسي جعلها تتمزق اجتماعيا، …