الرئيسية / الشأن العراقي / العراق والتقاسيم : عشّاق وملالي ومجانين !!

العراق والتقاسيم : عشّاق وملالي ومجانين !!

تساؤلات: فاقد الشيء لا يعطيه
هل كنا نحلم حقا نحن العراقيين ابان القرن العشرين ؟ هل كان العراقيون يدركون واقعهم وما الذي يضّمه حالهم ؟ هل كّنا ندرك حوافي الحقيقة في كل هذا الذي طفح بجيفته على السطح ؟ هل لم يزل هناك من العراقيين يخرج على الدنيا مزيفّا ليتحدث مبالغا في كل شيء وهو يعّبر عن اكذوبة كبرى او سلسلة اكذوبات لا تعد ولا تحصى ؟؟ لقد دخل العراقيون حقا طور العهر التاريخي وقد فقدت نسبة كبرى منهم مشاعرها وكل تقاليدها ومبادئها وكل ما عرفناه في العراقيين من دلالات واضحة في الحصانة والشرف وقيم الوطن القديم ؟؟ ما الذي نراه ونسمعه بكل ما يحدث وكل ما يقال في اي بقعة من ارض العراق ؟ هل وصل الافراط بكل مصادر العراق الى هذا الحد من التزييف والتشويش والاعتباط والسذاجة وسوء السلوك والجنون ؟ هل وصل السلوك لدى الانسان الى درجة كسيحة من الغباء والبدائية والدوار في حلقة مفرغة من العقل والحكمة والعيون مقفلة ؟ هل وصل الامر بالعراق ان يمتلئ بالاشرار الذين لا يعرفون دينا ولا عرفا ولا اخلاقا الا لغة التهديد والقتل والخطف وذبح الحياة ؟

كيف تبّدل العراقيون بغير العراقيين ؟
من له كل الزمن ليسمع الاخر حتى النهاية ؟ ما هذه الخرافة التي تعمّ كل العراق ؟ ما هذه الغفلة التي ابتلي بها حتى الذين يسمّون انفسهم بـ ( مثقفين ) ، وهي تسيء لتاريخ العراق ومستقبله ؟ ما جناية العراق يقع فريسة محتلين وطفيليين وساذجين وسارقين ومختلسين ومارقين كاذبين وجهلاء بلداء ودجالين معممّين ؟ ما نوع هؤلاء الساسة الجدد ؟ هل انجبهم وطن اسمه العراق ؟ ام انجبتهم طائفة او عشيرة او فصيلة او منطقة او اقليم .. ؟؟ وما هو صنف القادة الذين لا يعرفون اساليب حكم او صناعة سياسة او احتراف قيادة او حذاقة خطاب ؟ كيف اختفت تلك الخيلاء العراقية وتلك الكبرياء العراقية وتلك المكانة الاجتماعية العراقية .. بعد سنوات من ازمنة القهر والتعاسة ؟ كيف اختفت تلك النباهة العراقية بحيث لا يعرف اهل العراق كيف يتعاملون سوية مع هذا المحتل ؟ كيف تبدلت موازين العراقيين بحيث تبخّرت الارادة الصلبة في بحر من التردد ؟ كيف ذاب الشجعان من العراقيين ازاء غوغائية لم يعرفها العراقيون بهذا الشكل برغم كل مسلسلات الغوغاء على هامش الأحداث الدموية ؟

الظاهر ليس دوما دليل الباطن !!
يقول الامام الشافعي بأن ” الظاهر دليل الباطن ” ، ولكن هذا ان وجدناه في مجتمعات معينة ، فلا يمكننا ان اجده البتة في مجتمعات أخرى وفي مقدمتها المجتمع العراقي الذي لم تزل تحكمه حتى اليوم ترسبّاته التاريخية الصعبة ولم يزل يتعاطى مع بقاياه من المتناقضات ليل نهار .. وعليه ، لا يمكن ان نتخّيل هذه الكومة من الوزراء العجزة والقادة الكسالى في منطقة خضراء وليس لهم الا الهذيان على شاشات الفضائيات عبر ايحائية عوراء تخفي عكس ما تظهر .. كل هذا القتل .. كل هذا العهر .. كل هذا الانهيار في كل حياة العراق ولم يزل الامر وكأنه طبيعي لا يهتز ضمير ولا يتحرك وجدان ولا يترنح كرسي ولا تبكي عيون .. جملة من اعتراضات صارخة .. ركام من نقدات ومقالات وصياحات ومناداة وشق جيوب ولطم خدود من دون جدوى ، فلا حياة لمن تنادي ولا حياة للساكتين الخانعين وقد نامت اعين الجبناء ..
وأسأل : هل اصبح الشارع في العراق خاويا هو الاخر من أي صوت سياسي ومن أي تظاهرات بالالاف ؟ ومن أي اعتراض او تذمّر ؟ هل اصبح كل عراقي يعادي ان يعارض من يكفر بحقّه ؟ هل اختفت تلك الندية العراقية المؤثرة التي لا يتحملها أي حاكم من الحكام ؟ هل اصبح قول الحق مضاد للدين بفعل قداسة المعممّين ؟ هل غابت كل مشروعات الاستنارة العراقية بفعل هذه الهمجية الباغية التي اطبقت على حياة العراق ولوت اعناق العراقيين ؟ من خّول هؤلاء الذين يتكلمون باسم العراق والعراقيين تقديم مشروعات محددة وبازمان محددة وباسماء محددة وبجغرافيات محددة وبطوائف محددة ؟

العراقيون هم الذين صنعوا تاريخهم المعاصر .. فلماذا تمقتونه ؟؟
ما هذا التزوير الفاضح لتاريخ العراق وبالذات تاريخ العراق المعاصر ؟ عندما يخرج علينا التافهون ليصبغوا كل تاريخ العراق بالصبغة السوداء ؟ من جعلهم يحملون كل هذه الاحقاد على العراق وتاريخه الوطني ؟ من جعلهم يجردونه من كل احداثه الوطنية اللامعة التي دفع العراقيون دماءهم فيها شطوطا وانهارا ؟ هل يحتكر حاكم معين او زعيم اوحد او ملك برئ او وزير مبدع او رئيس ساذج او دكتاتور طاغية .. كل تاريخنا المعاصر ؟ الم يشارك كل العراقيين في صناعة ذلك التاريخ ولم تحركهم طائفة ولم تحكمهم عشيرة ولم يتماهوا مع جهويتهم ؟ ما هذا الكره المقيت للمركز بغداد التي لا يريدون مركزيتها ولا مركزيتها .. انهم لا يدركون قيمة بغداد في التاريخ الحضاري العالمي ؟ انهم لم يقرأوا ما كتب عن بغداد في اعظم الموسوعات العالمية ؟ انهم لا يعرفون ان المنطقة تموت من دون بغداد ومن دون ميثاق بغداد ومن دون قلب بغداد الذي ينبض بالحياة !
لقد راعني وانا اسمع وارى هذيان قاض عراقي معروف وهو من الساسة الجدد وعضو برلمان من قائمة الاخ الدكتور اياد علاوي وهو يمسح بعباراته غير المسؤولة على تاريخ العراق الملكي ويصفه باشنع الصفات من دون ان يكون عادلا في توزيع الاحكام ! تساؤلت : كيف كان هذا القاضي قاضيا وهو يلقي بكل احكامه القاسية على عهد سينصفه المستقبل مقاربة بما نجده اليوم .. وأسأل هذا القاضي الفاضل الذي اتهم ذلك العهد بالفساد الاداري من دون ان يفّرق بين الفساد السياسي والفساد الاداري ؟ هل كانت هناك رشوة كما هو حال بلدان اخرى ؟ هل كان هناك نهب للمال العام ؟ هل هناك فقدان للامن والنظام والقانون ؟ هل هناك متصرفين وقائمقامين ومدراء نواح فاسدين ؟ هل هناك استغلال لمصالح شخصية ؟ ولم يكن كل من الزعيم عبد الكريم قاسم والمشير عبد السلام عارف الا من رحم ذلك العهد الذي وقف على رأسه رجال ماتوا من دون سرقة ! وأسأل القاضي العزيز : هل كان هناك من له مكتب في الخليج ويبيع تأشيرات السفر بالاف الدولارات ؟ ارجو ان يخجل شخوص اليوم من اقوالهم ونشر احكامهم المزيفة . واذا كان هناك دكتاتورية لصدام حسين .. فما شأن مركزية بغداد بذلك ؟ لماذا لم اسمع احدا يشيد بتجربة قانون الادارة المحلية الذي طّبق اروع تطبيق في كل من العهدين الملكي والجمهوري ؟ اتمنى ان يتعلم هؤلاء الساسة الجدد من تجارب رجالات العراق على مدى اربعين سنة 1921 – 1961 .. وعليهم ان ينصفوا تاريخ العراق المعاصر وان يدركوا ان ليس الدولة مسؤولة عن كل الادران العراقية ، فالمجتمع يتحمّل مسؤوليته في صنع اسوأ الادران .. وستكتب الاجيال القادمة يوما بأن كل الامراض الاجتماعية كانت وراء بؤس العراق وكوارث العراقيين !

عشاق التقاسيم : ملالي ومجانين
من قسّم العراقيين الى شيع واحزاب وجماعات وهيئات وبيوتات وفرق وكتل وطوائف وملل ونحل .. ؟؟ انهم يعشقون التقسيم والانقسام والقسمات والتقاسيم .. العراقيون يذبحون بالمئات كل يوم وهم منشغلون بالاقاليم والفيدراليات والوسط والجنوب وجنوب الجنوب والغرب وشرق الوسط والمحافظات والدستور ومادة 142 ومادة 181 .. الخ بحيث يتقابل هذا الاستعراض مع الخديعة بمقابل الاصرار على البقاء .. حججهم واهية ودفاعاتهم غبية .. يقول احدهم وهو معمّم لا يدرك اولويات العراق : ” طوال عمر الدولة العراقية او ما يسمى بالحكم الوطني .. ” انه يشطب على تاريخ العراق المعاصر بجملته ويحرق كل اوراقه وصفحاته وكأن لم يكن هناك تاريخ وطني في العراق !؟ وكأن لم يكن هناك شارع وطني في العراق ! ؟ وكأن لم تكن هناك احزاب وطنية في العراق !؟ وكأن لم تكن هناك حركات وطنية في العراق !؟ وكأن لم يكن هناك بعض من زعماء وطنيين في العراق !؟ ولكي لا اتهم تهما جاهزة ، فان معمما من الطرف المقابل لا اجده يدين قتل العراقيين الابرياء ادانة صارخة .
ان ابرز الاسباب التي اشعلت الفتنة في العراق هذه الاستهانة بالاخر والاستهتار بالكل على حساب الجزء .. هذه هي الاستهانة بالتاريخ .. وهذا هو الاستهتار بالعراق .. انني واثق ان هؤلاء الذين فرضوا انفسهم على حياة العراق بعد سقوط النظام السابق عام 2003 وقبضوا على انفاسه لا يدركون بديهيات العراق العامة ، فكيف بمشكلاته الخاصة وتعقيداته الصعبة ، وانني متأكد اننا ان حاججناهم امام الناس بكل علانية على التلفزيون فسيهربون من الحقائق ، فهم لا يعرفون أي معلومات عادية عن مجتمع العراق ولا عن تاريخ العراق ولا عن اوضاع العراق !! ومن المصائب ان بعضهم يحمل شهادات عليا لا نعرف من اين حازوا عليها .. وفي أي جامعات قد درسوا فمستوياتهم ضحلة لا تدّل على كونهم من حملة شهادات عليا . خرج القاضي الذي حدثّتكم عنه وهو عضو في البرلمان العراقي في برنامج آخر وهو يخاطب ابناء طائفة اخرى غير طائفته قائلا وبلهجة عراقية غاية في الغلو والاستعلاء : من انتم ؟ من انتم ؟ واسأل : من جعل هذا القاضي بهذه الصورة ؟ من علمه القانون ؟ وهو لا يدرك الخصال الاساسية لمن يتولى القضاء . هل يمكننا ان نتخّيل قاضيا من قضاة العراق الجديد يستهين بأي عراقيين بهذا الشكل ؟ واذا كان البعض يستوعب هذه السايكلوجية ، فكيف سيغدو تأثير ذلك على عوام الناس ؟

نسيج العراق .. كيف يمزقونه ؟
وما كنت اتخّيل يوما ان الحال البشع سيصل الى هذا المستوى الطائفي المقيت الذي يثير القرف ، فكيف لا يثير الصراع داخل منظومات مجتمع تتعصّب مفاصله الى الدرجة التي بات فيها الجار لا يسلم على جاره بتأثير طائفي ؟ وصديق عتيق تربى مع صديقه يتجاهله عمدا وعن سبق اصرار لاختلاف مذهبه عنه !! واخوال تشّد اعصابها وهي تلتقي باعمام مكفهرة الانفس بتأثير طائفي ؟ وبعد ، هل هناك من عاقل يعتقد ان هذا الماراثون الذي تشمئز منه العقلاء هو من صنع حكومات العراق (المعلمنة) في القرن العشرين ؟ ان التعصّبات والاهواء مغروسة عند العراقيين قبل ان يتكّون العراق المعاصر .. فاذا كان المجتمع قد ابتلي بهذا البلاء ، فما ذنب الدولة ؟ وما ذنب ملوك العراق وزعمائه ؟
انظروا وتأملوا ان شطوط الدم تغرق العراق وهم يستعجلون صنع القرارات الكبيرة التي تفوق احجامهم .. انهم يسرعون في كل العملية السياسية والدستورية والانتخابية والفيدرالية وجعل العراق اقاليم .. انهم يسرعون جدا ولا يدركون ان تجارب الشعوب استغرقت ازمانا وان البلاد في طور ازمات لا تعد ولا تحصى ونسوا ان فوران الدم العراقي يحتاج الى لمّ الشمل لمعالجة حالات التخلخل قبل كل هذه العملية .. كانوا وما زالوا يعوّلون على كل عملية انتخابية وعلى الدستور في القضاء على الارهاب .. ومشروع القتل يأخذ له مديات بشعة .. اليوم يقولون بالتقسيم وكأن هذا سيحمي المجتمع من الدمار .. انهم لا يدركون النتائج المأساوية التي ستطبق على العراق بعد تقسيمه !

كيف نتعامل مع المحتل ؟
انهم يثيرون الاستغراب ويثيرون التساؤلات معا ؟ ما الغرض من كل هذا التداخل ؟ أليس العراق بحاجة الى وظائف وعلاجات حقيقية ؟ اليس العراق بحاجة الى ان يفاوض المحتل على اجندة المستقبل ؟ ان الملك فيصل الاول ـ رحمه الله ـ هذا الذي ينعتونه بشتى النعوت السيئة، كان يعامل الانكليز المحتلين في النهار بلغة معينة من اجل مكاسب ، ويتعامل مع الاحرار الوطنيين العراقيين بلغة من نوع آخر من اجل الضغط السياسي مرة ومن اجل الضغط الشعبي مرة اخرى ! ولم يمت الا بعد ان وقّع معاهدة سنة 1930 التي نال العراق من خلالها استقلاله ودخل عضوا في عصبة الامم ؟ ومهما اتهم ذلك ” الاستقلال ” في الصحف وبيانات الاحزاب كونه ” استقلالا شكليا ” ، فانا اتحدى القادة من العراقيين الجدد ان يحققوا عشر معشار ما حققه فيصل الاول على ارض العراق .. ولم يلد الرجل عراقيا ولن يولد في العراق ، ولكنهم يشوهون حتى مذكرته الشهيرة التي عّبر فيها عن متاعبه من كل العراقيين ، ويكفي انه نجح في لمّ شملهم وتوحيدهم وخلق فرص استنارتهم وكان الرجل من وراء العراق في تأسيس دولته وتطوير مجتمعه وصناعة كل مبدعيه وقادة جيشه وابرز قضاته وعلمائه ومديريه ومتصرفيه ووزرائه .. قد تربوا في مدرسته العراقية الوطنية .
وهنا أسأل : من يذعن لهذا الكلام من العراقيين ؟ من يوافقني في الذي اقوله ؟ طبعا هناك من لا يعجبه هذا الكلام كونه ينطلق من زاوية محددة .. ولقد اصبح العراق مجموعة من البؤر والزوايا ، وان هذه الاشكالية تنطوي على معظم تاريخ الصراع بين الفرقاء ، ولا ضير ان كانت التباينات وحتى الصراعات سياسية او فكرية ، بل غدت طائفية وانقسامية .. انها اوراق سوداء لمن احتل البدائل الافتراضية ولمن اصبح يتلاعب بوقائع مناقضة لها ، مما شجع ويشجع على التدمير وعلى القتل وعلى الارهاب بابشع صوره .. انه الامر الذي ساد اليوم رغم انوف العراقيين .. انه الوضع الحالي في العراق ، حتى ليبدو التفاضل بين تاريخيين زمنيين او بين عهدين سياسيين يجنح للأسوأ نحو الخلف وليس الافضل نحو الامام .

مشروعات لا تتناسب وحجم الفجيعة
العراق في مصيدة لا يتحملها .. والكل قد انقض عليه ، ولكن المشكلة ليست في كل الذين اخترقوا العراق ، ولكن المشكلة في اولئك العراقيين الذين كانوا وما زالوا يطعنونه في جسده .. ويريدون تقطيعه اوصالا ! لقد اثبتت مشروعات الساسة الجدد انها ضد مشروعية العراق وكل تبريرهم لا يتناسب وهذه الفجيعة .. انهم يخشون الدكتاتورية وكأن هذه الظاهرة الاستبدادية لم يمارسها بعض شيوخ العشائر وبعض رجال الدين !؟ وانهم يخشون المركزية وكأن المكان متهم في الاستقطاب من دون ان يعلنوا عن اسباب حقيقية .. اسباب واضحة منها طائفية ومنها عرقية ومنها جهوية !! انها اسباب ليست مخفية انها مفضوحة تعلنها مسببات وخلفيات قاحلة يحملها اناس متعصبون لهم جموحهم وجنونهم كأي نوع من الحقد المسموم .. بل واستدعى كل طرف من طرفي الصراع مسميات تاريخية كريهة فهذا الطرف يسمونه بالرفضة الصفويين وذاك الطرف يسمونه بالنواصب التكفيريين .. وكل من يشن حملة بشاعات وعدوانات كبرى على حريات الناس وحياتهم واساليبهم .. انني ادين تعّصب الطرفين ادانة لا حدود لها وانني اعتقد اعتقادا راسخا ان الملالي ( من كلا الطرفين ) متى ما رفعوا ايديهم عن العراق ، فسيعتدل العراق .
تفسّخ المجتمع لا تنفعه حكومة هزيلة
الحكومة العراقية مؤسسة هزيلة وليس لها القدرة على السيطرة ، وقد استبد الخوف بها نتيجة استبداد العنف في المجتمع العراقي ، وكما قلت في واحدة من الحوارات بأن الحرب في العراق غدت حرب ضد المجتمع اكثر من كونها حرب ضد السلطة .. وهي حرب ضد السلطة اكثر من كونها حرب ضد المحتل .. ان العراقيين قد غدوا متخندقين ضد بعضهم البعض الاخر من دون ارادتهم .. لقد انشطروا بسرعة خاطفة في ظل انقسام ديني وطائفي واجتماعي .. وتحت يافطات سياسية وشعارات ساذجة في ظل ثقافة الانفلات ومن دون مراعاة لأي نظام او اسلوب او قانون .. وتبلورت تيارات كبرى وتفّشت تخندقات واسعة وتفسّخ المجتمع العراقي بسرعة خارقة لم نكن نتخيلها ابدا او حتى نفكّر بشأنها اذا ما استطاعت القوى الجديدة من الحفاظ على النظام والامن وفق سيطرة المؤسسات .. انني اتعجّب من حكومة عراقية لا تسعى الى تسليح جيش العراق الجديد .. وأسأل : لماذا لا تسّلح كل من الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا جيش العراق بالاسلحة الثقيلة والدبابات والمدفعية والطائرات ؟ واريد ان أسأل الاخ نوري المالكي رئيس الوزراء على هامش زيارته لايران : على أي اساس تقام العلاقة بيننا وبين ايران اليوم ؟ هل تحكمنا أي اتفاقية ثنائية ؟ اذ انني اعلم بأن كلا من العراق وايران لم يتوصلا حتى اليوم الى أي اتفاقية ثنائية بينهما مذ حصل الذي حصل بين الطرفين . وعليه أسأل : هل يجري العمل باتفاقية الجزائر الجائرة التي وقعها صدام حسين مع شاه ايران محمد رضا بهلوي عام 1974 ؟ وما مصير حقوقنا التاريخية المشروعة في شط العرب اذا اسقطنا تلك الاتفاقية ؟ وما مصير موجوداتنا وطائراتنا في ايران ؟ كلها امور لابد ان تعالج عراقيا قبل ان تقديم أي مشروعات للتقسيم ؟

الارهاب العالمي وتمزق الدواخل العراقية
لابد ان نعترف بأن العراق كان يأكل نفسه بنفسه برغم ابتعاد مجتمعه عن الارهاب العالمي وبالرغم من استخدام النظام السابق لمجموعة من ارهابيين عالميين كان آخرهم ابو نضال الذي قتل بطريقة غامضة ! ولكن لابد ان نعترف ان الولايات المتحدة جعلت العراق بؤرة ارهاب .. من هنا توالى تدحرج العراق مع سقوط الضحايا وعمليات الخروج عن الاعراف والقانون وانتشار المجرمين والقتلة والشقاة .. وانتشار عمليات التهديد والخطف وضرب الامن الاجتماعي لا الامن السياسي .. ان الخطط التي اعدّها المعتدون على العراق قد استفادت من نزوعات الاحقاد والكراهية لبث الفرقة وصنع البشاعات .. وتكريس العدوان ونشر العنف .. ان اللعب على العراق جرى من خلال نشر ثقافة بغاة المقدس واحزاب الهدر من دراكلة الافتاء الديني ـ كما اسماهم الصديق امير الدراجي ـ وهم من عشاق الدم والفتك وتفخيخ السيارات والعربانات والحمير وحتى الكلاب .. تلك هي المسألة المحيّرة التي ستبقى تبحث لها عن اجوبة صريحة : من خطط لكل هذه البشاعات ضد العراقيين ؟ من يصنع حتى يومنا هذا كل هذا البلاء ؟ من اخذ يتصّيد الفنانين والنسوة السافرات ؟ من قتل الحلاّقين ؟ من ذبح الاساتذة وهدد الاطباء ؟ من اغتال باعة الخمور ؟ من اقام محاكم التفتيش ضد المستنيرين والمثقفين الحقيقيين ؟ من حرق المكتبات ؟ من سرق المتحف العراقي ؟ من بعثر المكتبات ؟ من احرق المؤسسات ؟
الى متى يطحن المجتمع العراقي ؟
لا يمكن لأي مؤرخ القول ان الحرب قد انتهت بثلاثة اسابيع ، فلقد انتهى النظام السياسي بكل هشاشته مذ سقط الصنم .. ولكن الحرب الحقيقية ضد مؤسسات الدولة دامت طويلا .. ولم تزل الحرب البشعة ضد المجتمع تجر اذيالها من سيئ الى أسوأ ! لم تشهد المجتمعات ويلات ونكبات كالذي يعيشه مجتمعنا العراقي اليوم .. لم نشهد فصولا من البشاعة في العراق حتى تلك التي عاشتها العصور الوسطى .. ان المسألة لا يمكن حّلها بمشروع هزيل للمصالحة ، ولا بحفر أي خنادق حول بغداد الكبرى .. ولا باصدار قانون لحل الميليشيات ينشر في الجريدة الرسمية .. الخ من القرارات الهزيلة .. فالرهان ساذج كذاك الذي راهن على الانتخابات والاستفتاء على الدستور الدائم .. انها مسألة لا تحّلها هكذا حلول على الورق .. المسألة معقّدة اكثر مما نتصّور ..
لقد غدا مجتمع العراق مليئا بالكهنة الجدد الذين لا يشربون الا الدماء ! وكأنهم يتمتعون بنبيذ معتق وسط زحمة الاشلاء ! لقد امتلأ العراق فجأة باصحاب العمائم بالابيض والاسود الذين لا يفقهون من امر العراق شيئا .. لقد اصبحوا يقودون المجتمع والدولة معا ! واين ؟ في بلاد كانت تستخف بسذاجة الملالي وتضحك عليهم منذ عصور خلت ! المشكلة ان الجهلاء سيطرت على مقاليد الامور والاستبداد في المجتمع بعد ان كان جهلاء الامس يقبضون على انفاس دولة الاستبداد .. الملالي عقليتهم مسطّحة وبليدة وهم مجاميع من الفاشلين على مقاعد الدراسة ، فيخضعونهم للمكاتب الدينية كي يضحون سدنة مقدسين عند العامة وملالي تافهين عند المثقفين الحقيقيين ..

العراق وامريكا : اغرب كوميديا فاشلة
نعم ، مشكلة العراق انه بايدي مجموعة ملالي جهلة لا يميزون النسبي من المطلق ولا الاخيلة من الحقائق ولا ابسط المفاهيم السياسية والفكرية والايديولوجية ! ربما يكون بعضهم حملة شهادات دينية مزيفّة عليا فيحتل موقعا مؤثرا في الدولة ، فلنتخيل كيف لا يضيع العراق ؟ لقد غدا العراق مسرحا تؤدى فوق خشبته اشهر كوميديا فاشلة على امتداد التاريخ فكل الممثلين يتلونون اناء الليل واطراف النهار .. او هو مسرح عرائس فكل من يعرض نفسه معلق من رقبته بخيوط تلك هي الخيوط التي تتحكم في حركته واقواله وهزله بدءا بالساسة الجدد ومرورا بالملالي الجدد ووصولا الى الارهابيين الجدد .. ونسأل هذا الذي يتحكم بحركة الخيوط سؤالا واحدا : ما وراءك يا هذا ؟ لماذا لا تعلن عن نفسك ؟ لماذا تسكت عن كل موبقات العراق ؟ ماذا تريد من هؤلاء العراقيين القاتل والمقتول ؟ هل تعتقد ان العراق سيبقى لوحده بؤرة للارهاب ؟ لماذا اتيت بكل الضعفاء ؟ ما الذي تريده من تشجيع حكومات الملالي ؟ لماذا اّسست لمشروع شريعة الغاب في العراق ؟ لماذا كنت ولم تزل ساكتا كالصنم وانت لا تعلن عن اجندتك الخطيرة ؟ لماذا اسرعت في تفجير العراق واذا اقتنعنا بانهاء المؤسسات ، فلماذا ذبح المجتمع بالسكاكين المثلومة ؟ لماذا قتلت كل الحالمين وابعدت كل المستنيرين وهجّرت كل المثقفين وعوّمت ثقافة الساذجين ومنحت السلطة للبدائيين ؟؟ لماذا نشرت المعلومات الخاطئة والاحصائيات المزورة ؟ لماذا جعلت كل الاعلام في هذا العالم يسمع صوتك لوحدك ؟ لماذا شجعت العصبيات وزرعت الفرقة لماذا وزعت ادوار البلاهة بين الفرقاء ؟ لماذا اطلقت المجرمين ؟ لماذا شاركت السارقين والمختلسين المال العام ؟ لماذا جعلت العراقيين يحتقرون وطنيتهم .. ؟؟ لماذا جعلتهم يحتقرون تاريخهم ؟
ان ازمة سلوكية واخلاقية يعيشها المجتمع تعبر عنها صراعات اقول قبل ان يعبر عنها حمام دم ! لقد اصبح كل عراقي يمتلك شمولية ونرجسية لوحده فلا يعجبه الا رأيه .. ولا يهادن الا رأيه ولا يسمع الا صوته .. انه فاشي يرفض الاخرين حتى اقرب الناس اليه .. ان المرض قد وصل الاحشاء الداخلية للمجتمع .. فهل سيتمكن العراقيون من استئصال كل الاورام ؟ انني واثق بأن العراق سيخرج من كل هذا المخاض بلدا من نوع جديد ولكن اوضاعه الكسيحة ستستمر زمنا ليس بقصير ابدا !

للحديث بقية

www.sayyaraljamil.com

ايلاف 17 سبتمبر 2006

شاهد أيضاً

نقطة نظام ضد الفساد والمفسدين والفاسدين

ملاحظة : طلب مني عدد من الاصدقاء العراقيين ان اعيد نشر هذا ” المقال ” …